السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترامب يتهم إيران بتفجير الناقلات ومسؤول عسكري أمريكي يهدد

2019-06-14 05:07:30 PM
ترامب يتهم إيران بتفجير الناقلات ومسؤول عسكري أمريكي يهدد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الحدث ـ محمد بدر

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، إيران بتنفيذ الهجمات ضد ناقلتي نفط في خليج عمان، وقال إن الأدلة تشير بشكل مباشر للحرس الثوري الإيراني، مستندا على شريط فيديو نشره الجيش الأمريكي، وزعم أنه يظهر عناصر من الكوماندوز البحري الثوري وهم يزيلون لغما لم ينفجر من جانب إحدى الناقلات.

في وقت سابق، نشر الجيش الأمريكي شريط فيديو يظهر قارب دورية يزيل ما يبدو أنه لغم تم وضعه على جانب إحدى الناقلات التي تعرضت للهجوم أمس في خليج عمان. وفقًا للجيش الأمريكي، هذا دليل على أن إيران مسؤولة عن الهجوم.

وقال مسؤولون أميركيون كبار إن التقديرات الاستخباراتية تشير إلى أن الأسلحة المستخدمة ومستوى الأداء لا يمكن أن يكون صادرا عن منظمة مهما كانت قوتها، وهذا يؤكد أن إيران هي المسؤولة المباشرة عن الهجمات.

وقال مسؤول عسكري أمريكي لـ CBS إن "إيران مسؤولة على الأرجح عن هذه الهجمات"، مضيفًا أن القوات الأمريكية أنقذت 21 من أفراد الطاقم البالغ عددهم 44، ومؤكدا أن "أي عمل انتقامي من جانب الولايات المتحدة سوف يستند إلى أدلة تشير إلى علاقة إيران بتهديد مصالح واشنطن في الخليج".

وقال متحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية إن الأحداث الأخيرة في الخليج تعد "تصعيدًا كبيرًا"، مضيفًا أن "الهجوم الأخير قد يكون مرتبطًا بالهجوم الذي نفذه الحوثيون على ناقلات النفط السعودية في البحر الأحمر العام الماضي" .

وقال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة جوناثان كوهين، إن الهجوم على السفن التجارية وناقلات النفط أمر غير مقبول، والحادث الذي وقع في خليج عمان مثير للقلق.

وأدانت الحكومة البريطانية الهجوم ووصفته بأنه "غير مقبول". وقال المتحدث باسم رئيسة الوزراء تيريزا ماي، إن بريطانيا مستعدة للمساعدة في أي تحقيق في الحادث.