السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحرس الثوري يطلق صاروخين باتجاه طائرة أمريكية

2019-06-15 02:12:21 PM
الحرس الثوري يطلق صاروخين باتجاه طائرة أمريكية
البحرية الإيرانية

 

الحدث ــ محمد بدر

ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية، أن زوارق حربية إيرانية أطلقت صاروخين باتجاه طيارة أمريكية بدون طيار خلال تحليقها فوق الزوارق الإيرانية التي يشتبه في أنها نفذت الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان.

ونقلت الشبكة عن مسؤول عسكري أمريكي، أن الصاروخين لم يتمكنا من إصابة الطائرة الأمريكية. وأشار المسؤول أن الهجوم جاء بعد توثيق الطائرة الأمريكية، اقتراب مجموعة من الزوارق الإيرانية من ناقلتي النفط.

وأكدت "سي إن إن" أن هذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون أنهم كانوا يتابعون التحركات الإيرانية في المنطقة التي نفذت فيها الهجمات على ناقلتي النفط. وقال مصدر عسكري للشبكة، إن الحوثيين أسقطوا طائرة أمريكية بدون طيار قبل هذه الحادثة بأيام.

وفي وقت سابق، هاجم وزير الخارجية البريطاني، إيران، واتهمها بالمسؤولية عن الهجوم على ناقلتي النفط. وقال الوزير البريطاني إن الحرس الثوري مسؤول بشكل شبه مؤكد عن الهجوم، وأعلن أن الهجوم انتهاك للمعايير الدولية، ودعا إيران إلى وقف نشاطاتها في المنطقة.

وفي مقابلة مع شبكة فوكس نيوز بمناسبة عيد ميلاده الثالث والسبعين، وصف ترامب إيران بأنها "دولة إرهابية"، وشدد على أن أفعالها ونشاطاتها التي تهدف لعرقلة حركة نقل النفط، لن تنجح.

وفي وقت سابق، انتقد أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، إيران، قائلاً إن التطورات الأخيرة في الخليج تهدد بتعميق النزاع في المنطقة ودعا إلى ضبط النفس. وأضاف أنه يرى أن سلوك "طرف معين" قد يؤدي إلى تعميق الصراع في الخليج، في إشارة منه إلى إيران.

يشار إلى أن، هجوما نُفذ ضد ناقلتي النفط كانتا تبحران في خليج عمان، والذي يقع عند مدخل مضيق هرمز. ويعد هذا الممر البحري من أهم الممرات البحرية في العالم، حيث إن جزءا كبيرا من إمدادات النفط في العالم تمرّ منه، وبالتالي فإن أي حادث أمني هناك قد يكون له تأثير كبير على أسواق النفط على المدى الطويل. في الساعات التي تلت الهجوم، ارتفع سعر النفط بنسبة تصل إلى 4 ٪.