الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

غرينبلات يفضل تأجيل عرض صفقة القرن

2019-06-16 09:02:30 PM
غرينبلات يفضل تأجيل عرض صفقة القرن
مبعوث الولايات المتحدة للشرق الأوسط جيسون غرينبلات

 

ترجمة الحدث - عبد العزيز صالحة

 

قال مبعوث الولايات المتحدة للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، إنه يفضل تأجيل عرض صفقة القرن حتى تشكيل حكومة الاحتلال الإسرائيلي، مضيفا، أن أحدا لن يتحدث بالتفاصيل بسبب وجود قضايا حساسة، معبرا عن تأييده لسفير أمريكا لدى إسرائيل ديفيد فريدمان بشأن ضم الضفة الغربية.

وأضاف غرينبلات: إن أمين سر اللجنة التنفيذية لحركة فتح صائب عريقات، يشوه كلماتنا، ويقول إنها رشوة للفلسطينيين وهذا غير صحيح، لأن أحدا لا يستطيع التفاوض نيابة عن الفلسطينيين.

وتعقيبا على مؤتمر المنامة الاقتصادي، قال غرينبلات "نحن لا نقاتل فقط من أجل السلام الاقتصادي".

 وحول خطوة نقل السفارة وما سبقها من إعلان بخصوص القدس، قال "الاعتراف بالقدس خطوة وعد زعماؤنا السابقون في الماضي ولم يكن لدى الرئيس ترامب سوى الشجاعة للقيام بها".

وتابع قائلا "بما يخص صفقة القرن يتعين على الجانبين تقديم تنازلات. إسرائيل دولة ديمقراطية وستقرر ما هو جيد لها، ومن المستحيل فرض اتفاق عليها.. أثق في أن الحكومة الإسرائيلية ستدرس التنازلات اللازمة وتقرر ما إذا كانت توافق عليها من أجل تحقيق الاستقرار على المدى الطويل ".

جاءت أقوال غرينبلات هذه، خلال احتفالية أقامتها صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية في ذكرى تأسيسها. وحضر الاحتفال عدد كبير من الشخصيات الإسرائيلية، على رأسها القائم بأعمال وزارة الخارجية الإسرائيلية يسرائيل كاتس ووزيرة القضاء السابقة إيليت شاكيد.

وتطرقت شاكيد إلى الانتخابات الإسرائيلية المزمع عقدها في سبتمبر القادم، وقالت إنها قد تتحالف من جديد مع وزير التعليم الإسرائيلي السابق نفتالي بانيت في قائمة واحدة، مؤكدة على وجود قواسم مشتركة أيديولوجية بينهما.

وقالت "أقدر جهود الرئيس ترامب لإحلال السلام في الشرق الأوسط، وقد اتخذ خطوات استراتيجية يجب أن نشكرها، مثل الانسحاب عن الاتفاق النووي، ونقل السفارة إلى القدس والاعتراف بمرتفعات الجولان كأرض إسرائيلية".

وأكدت شاكيد أن "هناك فرصة مهمة أيضا لفرض السيادة على الضفة الغربية ويجب استغلال هذا الفرصة" .