الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

من ميترو المدينة

2014-06-24 00:00:00
من ميترو المدينة
صورة ارشيفية

مكادي تطلق “نور” ليحلق عاليا في سماء الوطن العربي

من على مسرح «ميترو المدينة» في بيروت أطلقت الفنانة الأردنية مكادي نحّاس، منجزها الفني الجديد وألبومها الغنائي الذي يحمل الإسم “نور” من إنتاج شركة “مقام” للإنتاج، لتسافر به ضمن جولة فنية تشمل القاهرة والإسكندرية لإطلاق ثان وثالث للألبوم تكون محطة الأخيرة في مدينتها عمّان.

ونحاس التي أطلق عليها والدها المناضل «سالم نحاس» اسم مكادي أي الحرية، والمولودة عام 1977 تقدم في ألبومها“نور” نمطا جديدا نسبياً على مسيرتها الموسيقية، حيث عرفها الجمهور بداية من خلال الأغنية التراثية والفولكلورية عموماً، فكانت خير سفير للتراث العراقي الأردني على حد سواء طيلة العقد الأخير .

ويأتي ألبوم“نور” عبارة عن نمط غنائي جديد، يمزج ما بين أساليب موسيقية متنوعة تتراوح بين الشرقية الكلاسيكية واللاتينية، مثل، بوسا نوفا والتانغو، حيث تعتبر إضافة جميلة على الأنغام والمقامات العربية.  هذه الموسيقى المقدمة من خلال 8 أغاني جديدة في الألبوم، جزء منها كتبه عدد من شعراء العالم العربي، وجزء آخر كتبت كلماتها ولحنتها الفنانة مكادي نحاس إلى جانب الملحن والمؤلف الموسيقي اللبناني مايك ماسي، وتم تسجيل الألبوم كاملا في استوديو “JPB” في لبنان، حيث تم العمل على الماستر في شركة “آبي روودز” في بريطانيا.

 

وللفنانة مكادي عدة البومات غنائية ميزتها في العقد الأخير، منها، ألبومها الأول “كان يا ما كان” للأغاني التراثية العراقية، عام 2001. جاء بعده ألبوم “خلخال” عام 2006، والذي يحتوي على  أغاني تراثية شامية في الجزء الأكبر منه. من ثم أصدرت في عام 2009 ألبوم “جوا الأحلام”، والذي يضم عدد من أغاني الأطفال، وفي عام 2012 أصدرت ألبوم “إلى سالم”، والتي أهدته إلى روح أبيها المناضل الراحل سالم نحاس.