السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

من هو سميح شبيب "ابن الخوف"؟

2019-06-24 10:45:34 AM
من هو سميح شبيب
سميح شبيب

 

الحدث - رولا حسنين

بعد 71 عاماً عاشها الكاتب الفلسطيني سميح شبيب حاملاً معه اسم مدينته يافا، عروس البحر والمدينة العنيدة، توفي بعيداً عنها، وظل لاجئاً عنها حالماً بالعودة إليها، عودة كاملة لا مؤقته، عودة لا مرور، سكن وعيش لا زيارة.

ولد شبيب في السادس عشر من أيار عام 1948، وسط أحداث النكبة التي هّجرت عائلته قسراً من يافا، ولكن سميح بدأ حياته بتيه عن عائلته التي أضاعته خلال هجرتها إلى بيروت ثم إلى دمشق.

ووفقاً لرواية شبيب عن هذه اللحظات، يسمي نفسه بـ"ابن الخوف" لأن أمه ولدته "من الخوف" أثناء سقوط قذائف العصابات الصهيونية على حي العجمي بمدينة يافا يوم النكبة. وأثناء هروبهم باتجاه الميناء للهجرة السريعة ومحاولة إنقاذ حياة من لم تحصدهم المجازر، سقط سميح من أيدي عائلته، لتعرفه لاحقاً عمته عبر تعليقة ذهبية وضعتها على صدره.

لجأ سميح مع عائلته إلى لبنان ثم إلى سوريا وتونس، حيث حصل على شهادة أهلية التعليم من دار المعلمين بحلب سنة 1968، وعمل مدرساً في عدة مدارس بضواحي دمشق ما بين 1968-1973.

ثم تخرج من قسم التاريخ في جامعة دمشق عام 1972، ومنها سافر إلى بيروت لإكمال دراسة الصحافة في الجامعة اليسوعية. وهناك انخرط في صفوف المقاومة الفلسطينية، وكان يعمل في مركز الأبحاث الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير متخصصاُ في الشؤون الفلسطينية. وتعرض مبنى المركز للتفجير بسيارة مفخخة بتوجيه إسرائيلي يوم الخامس من فبراير/شباط 1983 واستشهد تسعة من العاملين فيه ونجى سميح شبيب.

عقب ذلك، وصل شبيب مع مجموعة فلسطينية إلى دمشق ثم إلى تونس وهناك أقام لمدة عامين، ثم وصل قبرص حيث انتقل إلى مركز الأبحاث الفلسطيني الذي كان يعمل به، ثم عاد إلى فلسطين، تحديداً غزة عام 1993 ثم انتقل إلى رام الله.

عام 1993، عاد شبيب إلى يافا، ولكن ليست العودة المأمولة، إنما بالتهريب، كان حلمه أن يعود لها ولو لبضع أيام، كان حلمه أن يرى يافا التي توفيت عائلته في حسرة عليها، وعلى رائحة برتقالها، باحثاً عن كل ما صوّرته له عائلته عن مدينة الحب والسلام يافا.

من أعمال شبيب:

• قضايا ومعضلات حركة التحرر الوطني في العالم الثالث، مشترك، دار الصمود، بيروت، 1978.

• حزب الاستقلال العربي في فلسطين (1932-1933)، مركز الأبحاث، منظمة التحرير الفلسطينية، بيروت، 1981.

• البنية التنظيمية للأحزاب الوطنية الفلسطينية، شرق برس، نيقوسيا، 1988.

• منظمة التحرير الفلسطينية وتفاعلاتها في البيئة الرسمية العربية، شرق برس، نيقوسيا، 1988.

• حكومة عموم فلسطين، مقدمات ونتائج، شرق برس، نيقوسيا، 1989.

• محمد علي الطاهر، تجربته الصحافية في مصر، اتحاد الكتاب، شرق برس، نيقوسيا، 1990.