الثلاثاء  22 أيلول 2020
LOGO

قمة أمنية روسية إسرائيلية أمريكية وإيران هي محور النقاش

2019-06-25 11:22:10 AM
قمة أمنية روسية إسرائيلية أمريكية وإيران هي محور النقاش
قمة أمنية روسية إسرائيلية أمريكية وإيران هي محور النقاش

الحدث ـ محمد بدر

في ظل التوتر المتزايد بين إيران والولايات المتحدة، تعقد اليوم القمة الثلاثية لمستشاري الأمن القومي الأمريكي والروسي والإسرائيلي بحضور رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في فندق أورينت بالقدس. 

وقالت صحيفة معاريف العبرية، إن القمة الثلاثية، الأولى من نوعها، ستركز على السيناريوهات المتوقع حدوثها في سوريا بعد تحقيق الجيش السوري انتصارات كبيرة على المسلحين المعارضين واستعادته لمعظم الأرض السورية.

وأشارت الصحيفة أن المستوى الإسرائيلي يسعى لانتزاع مواقف من روسيا بما يخص الوجود الإيراني في سوريا، وكذلك انتزاع مواقف من الأمريكيين بضرورة التدخل لمنع الوجود الإيراني والمجموعات الموالية للإيرانيين.

وقال نتنياهو في افتتاحية القمة "لقد عملت إسرائيل على منع تراكم القوة العسكرية الإيرانية في سوريا؛ لأن طهران تدعو علانية إلى تدميرنا، ونحن نعمل على منعها من التواجد على حدودنا ومن نقل أسلحة متطورة إلى حزب الله وإنشاء جبهة ثانية في الشمال ضد إسرائيل من مرتفعات الجولان". 

وهدد نتنياهو بأن "إسرائيل" سترد بقوة على أي هجوم انطلاقا من الأراضي السورية.

وأضاف "أود أن أشكر القيادة الروسية والرئيس بوتين على تعاونهما الوثيق مع إسرائيل لبناء آلية تنسيق تضمن لإسرائيل الدفاع عن نفسها وتجنب القوات الروسية الخطر، فنحن والروس لدينا هدف مشترك في الحفاظ على الاستقرار".

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون خلال لقاء القمة: "تلعب إسرائيل دورًا رئيسيًا في الحفاظ على الأمن في الشرق الأوسط، ونحن نمر بمرحلة حرجة في المنطقة، وفي الشرق الأوسط، خاصة وأن إيران تدعم الإرهاب وتقوم بتسليح الجماعات المتطرفة".

وأضاف بولتون: "هذه القمة تعقد في وقت حرج، بالتزامن مع محاولات إيران لخلق نوع من التوتر في المنطقة من خلال الجماعات التي تدعمها وتمولها، ونرى أن إيران مصدر الشر والعدوان في المنطقة".

 وقال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات "إن تحقيق الأمن والاستقرار في منطقتنا هو هدف مشترك لنا جميعًا، ونأمل أن يتحقق ذلك في بلدان ودول أخرى في المنطقة وخارجها، لكن لا يمكن تحقيق ذلك دون تقييد تطلعات إيران".