السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

السعودية بدأت بإصدار تأشيرات دخول إلكترونية للحجاج الإيرانيين

2019-06-30 08:14:58 PM
 السعودية بدأت بإصدار تأشيرات دخول إلكترونية للحجاج الإيرانيين
حجاج ايرانيين

 

الحدث العربي والدولي

أكدت منظمة الحج والزيارة الإيرانية، اليوم الأحد، أن السلطات السعودية بدأت بإصدار تأشيرات إلكترونية للحجاج الإيرانيين.

وأوضح المدير العام لمكتب التخطيط والمتابعة في منظمة الحج الإيرانية، محمد تقي قادري، أن السعودية أطلقت برنامج "مسار" لإصدار تأشيرات إلكترونية للحجاج الإيرانيين.

وأوضح المسؤول الإيراني أن المملكة أصدرت حتى الآن 4 آلاف تأشيرة إلكترونية للحجاج من بلاده.

وأضاف قادري، أنه من المقرر أن يشارك نحو 86 ألف حاج إيراني في موسم الحج القادم، وستبدأ الرحلة الأولى للحجاج في 8 يوليو المقبل.

وبين أن هذا العام لا يتطلب من إيران إرسال جوازات سفر حجاجها إلى سفارات المملكة في البلدان الأخرى، وإنما أصبحت التأشيرة إلكترونية بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية بين طهران والرياض.

واستأنفت السلطات الإيرانية، عام 2017، إرسال حجاجها إلى السعودية بعد مقاطعتها للحج في 2016، إثر اتهامها لحكومة المملكة بأنها لم تتعهد بالحفاظ على أرواح الحجاج الإيرانيين بعد حادث التدافع الذي وقع في موسم الحج، عام 2015، وأدى إلى مقتل 769 شخصا على الأقل، معظمهم إيرانيون، وإصابة 694 آخرين، حسب الرواية الرسمية السعودية، فيما أفادت تقارير إعلامية بأن المأساة أودت بحياة 2121 شخصا.

وفي يونيو 2018، توصلت إيران والسعودية إلى اتفاق حول تسوية قضية الحجاج الإيرانيين، تم بموجبه فتح مكتب لرعاية مصالحهم في المملكة، التي استقبلت في ذلك العام 85 ألف حاج من الجمهورية الإسلامية.

وفي أبريل الماضي، أشاد نائب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية لشؤون الحج والعمرة، علي قاضي عسكر، بإجراءات السعودية في هذا المجال، معتبرا أنها شهدت تحسنا ملحوظا خلال العامين الماضيين.