الأربعاء  01 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فيلم وثائقي فلسطيني يحصد الجائزة الذهبية في مهرجان الإذاعات والتلفزيونات العربية

2019-07-03 12:01:16 PM
فيلم وثائقي فلسطيني يحصد الجائزة الذهبية في مهرجان الإذاعات والتلفزيونات العربية
جائزتان لشركة البعد الرابع من مهرجان الإذاعات والتلفزيونات العربية بتونس

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

حصل فيلم "عدالة اليونسكو" على الجائزة الذهبية في الدورة الـ 20 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون الذي عقد في تونس، وهو فيلم وثائقي من إنتاج شركة البعد الرابع الفلسطينية.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة البعد الرابع فارس صرفندي لـ "الحدث"، إن الفيلم جاء لرفض ما حدث من قبل الإسرائيليين، داخل منظمة اليونسكو، خلال إدراج بعض المواقع الفلسطينية ضمن قائمة التراث العالمي كمواقع فلسطينية. مضيفا أن الفيلم حاول أن يثبت نظرية أن هذه المواقع هي تاريخيا مواقع فلسطينية وليست مواقع إسرائيلية.

 ويرصد الفيلم بحسب صرفندي، الصراع الذي دار بين الدبلوماسيين الفلسطينيين والإسرائيليين في أزقة منظمة اليونسكو خلال التصويت على مناطق التراث العالمي التي اعتمدتها اليونسكو كمواقع فلسطينية وهي: "القدس، الحرم الإبراهيمي، كنيسة المهد، بلدة بتير"، وكذلك إظهار المحاولات المستمرة لدولة الاحتلال في بذلها كل الجهود والضغوطات من أجل إفشال التصويت في اليونسكو على هذه المواقع التراثية الفلسطينية، وكيف انتصرت الدبلوماسية الفلسطينية في النهاية، وكيف تعاملت إسرائيل مع هذا القرار بمقاطعة اليونسكو وشن هجوم شرس عليها.

وبين صرفندي، أن الفوز لم يكن سهلا في ظل المشاركة الشرسة التي كانت قائمة، حيث بدأت المنافسة بين مجموعة من كبار القنوات العربية والعالمية الناطقة باللغة العربية، وانتهت بين فيلمي "عدالة اليونسكو"  لشركة البعد الرابع، و"رحلة الموت" لتلفزيون العربي، "وتم اختيارنا الأمر الذي نعتبره إنجازا كبيرا لنا ولفلسطين،.

ومن الجدير بالذكر، أن هذه هي المرة الأولى التي تحصد فيها مؤسسة فلسطينية الجائزة الأولى في إنتاج فيلم له علاقة في القضية الفلسطينية بشكل مباشر.

وأفاد صرفندي، أن أهمية هذه الأفلام تكمن بأنها تجعل من هزيمة المحتل الإسرائيلي أمر سهل وممكن، وتمكننا من تأريخ قضيتنا العادلة، في وقت يحاول فيه الاحتلال تزييف الحقيقة وإلغاء الرواية الفلسطينية من الوجود.

وقال الصرفندي، "هناك الكثير من الصعوبات التي واجهتنا خلال التصوير، لأننا كنا بحاجة إلى الوصول إلى صور لها علاقة بالقدس، وخاصة الصور المتعلقة بالحفريات تحت المسجد الأقصى، وأيضا إجراء مقابلات في أكثر من منطقة ودولة للوصول إلى النتائج المطلوبة، لأننا كنا بحاجة إلى أشخاص شاهدين على ما حدث داخل منظمة اليونسكو.

كما حصدت الشركة على الجائزة الفضية عن برنامج "صوت الأرض" والذي أنتج بالتعاون مع مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت، وهو برنامج فني يركز على استضافة الفرق وإجراء حوار معهم عن تأسيسها وتاريخها.

وأوضح صرفندي، أن هذه هي السنة الخامسة التي شاركت فيها الشركة بهذا المهرجان، وعلى مدار هذه الأعوام تم الحصول على تسعة جوائز منها 3 ذهبية، و6 فضية، وهذه هي المرة الأولى التي شاركنا فيها من خلال برامج تلفزيونية،. وفي السابق اقتصر الأمر على "تقارير، أفلام، ومضات،...".

 وأشار، أن فيلم "عدالة اليونسكو"،تم إنتاجه عام 2019، وصور بين مدينة رام الله والقدس وجنيف وباريس، واستغرق تصويره بين إعداد للفكرة وتنفيذها خمسة أشهر، والفيلم هو فكره كمال الأزرق، وإخراج مصطفى حمامرة، وإعداد وحوار فارس صرفندي، وإنتاج شركة البعد الرابع.

ويشار إلى أن مهرجان اتحاد الإذاعات والتلفزيونات العربية، تابع لجامعة الدول العربية وأحد مؤسساتها، ويشارك في هذا المهرجان مئات القنوات والمؤسسات العربية والعالمية الناطقة باللغة العربية.