السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قناة إسرائيلية تكشف عن التسهيلات التي وافقت إسرائيل على تقديمها لغزة

2019-07-05 05:19:04 AM
قناة إسرائيلية تكشف عن التسهيلات التي وافقت إسرائيل على تقديمها لغزة
التسهيلات التي وافقت إسرائيل على تقديمها لغزة



الحدث ـ محمد بدر

قالت هيئة البث الإسرائيلية شبه الرسمية، إنه في إطار الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق تهدئة مع حركة حماس وفي محاولة لمنع الانهيار الاقتصادي في قطاع غزة، وافقت إسرائيل في الأشهر الأخيرة على تقديم "تسهيلات" للقطاع.

وأشارت أن التسهيلات تضمنت الموافقة على دخول بعض المواد والبضائع، التي كانت إسرائيل ترفض دخولها في الماضي وتدرجها في ما يسمى إسرائيليا بالقائمة السوداء.

وأوضحت أنه تم الموافقة كذلك على زيادة حجم التصدير من قطاع غزة إلى الخارج وزيادة عدد التجار المسموح لهم بدخول إسرائيل

وفقا للقناة، انخفضت نسبة البطالة في غزة من 50 ٪ إلى 46.3 ٪، وذلك لعدة أسباب، من بينها: انخفاض تكاليف الكهرباء وهو ما ساهم في إعادة تشغيل بعض المصانع واستيعاب عاطلين عن العمل، إلى جانب دور الأموال التي جمعتها الأمم المتحدة لصالح قطاع غزة ، والتي كانت تستخدم لتوظيف الآلاف من سكان غزة في وظائف مؤقتة.

وأضافت: من بين المواد التي أزيلت من "القائمة السوداء"؛ الكابلات الفولاذية التي تستخدم لقوارب الصيد الكبيرة حيث تم منعها بسبب استخدامها في الأنفاق، والأسمدة الزراعية التي سبق أن توقفت إسرائيل عن إدخالها، وسمح أيضا بتصدير الأبواب الحديدية والأدوات المنزلية المصنوعة من الألمنيوم.

وبينت القناة أنه تم الموافقة على تغيير بعض المعايير المتعلقة بالتجار الفلسطينيين المسموح لهم بدخول إسرائيل، حيث كانت تشترط دخول التجار الذين لا تقل أعمارهم عن 35 عاما، ومؤخرا وافقت على دخول التجار الذين هم فوق 25 عاما، كما ارتفع عدد التجار المعتمدين من طرفها إلى خمسة آلاف.

وقال الناطق بلسان حماس عبد اللطيف القانوع يوم السبت الماضي إن التفاهمات مع إسرائيل عادت إلى طبيعتها بسبب الجهود التي بذلتها مصر والأمم المتحدة، مضيفا أن إسرائيل بدأت في تطبيق ما تم الاتفاق عليه.