الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إيران تهدد باحتجاز ناقلة نفط بريطانية

2019-07-05 01:29:20 PM
إيران تهدد باحتجاز ناقلة نفط بريطانية

الحدث العربي والدولي

هدد أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، محسن رضائي، بالاستيلاء على ناقلة نفط بريطانية، إذا استمرت الأخيرة باحتجاز ناقلة نفط إيرانية بالقرب من جبل طارق.

وطالب رضائي، بريطانيا، بالإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية، مضيفا "إذا لم يفرج عن ناقلة النفط فإنه من حقنا أن نقوم بخطوة مماثلة ضد ناقلة بريطانية".

وقال رضائي، الذي شغل منصب قائد الحرس الثوري، "منذ انطلاق الثورة الإسلامية قبل 40 عاما، لم تبادر إيران الإسلامية بأي اعتداء، ولكنها لن تتردد أبدا بالرد على البلطجة".

وكانت سلطات دولة جبل طارق احتجزت الناقلة التي تحمل النفط الخام من إيران إلى سوريا، بذريعة أن ذلك ينتهك العقوبات الأوروبية المفروضة على النظام السوري.

واعتراف محسن رضائي صباح اليوم بأنها ناقلة نفط إيرانية، يأتي على الرغم من أن السفينة كانت تحمل علم بنما، ووفقًا لسجلات الأمم المتحدة فهي تابعة لشركة في سنغافورة.

وقالت سلطات جبل طارق أمس إن الاعتقاد بأن الناقلة القادمة من إيران كانت في طريقها إلى مصفاة بانياس في سوريا،  وهذا المرفق يتبع للنظام السوري ، وبالتالي يخضع لعقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي. 

ويعد احتجاز الناقلة غاية في الحساسية بسبب التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة وإيران بعد انسحاب الأمريكيين من الاتفاق النووي، وعودة العقوبات المفروضة على طهران.