السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحيفة إسرائيلية: محادثات حول اتفاق دفاع مشترك بين إسرائيل والولايات المتحدة

2019-07-10 09:24:14 AM
صحيفة إسرائيلية: محادثات حول اتفاق دفاع مشترك بين إسرائيل والولايات المتحدة
الرئيس الأمريكي ترامب، ورئيس حكومة الاحتلال نتنياهو

 

الحدث ـ محمد بدر

قالت صحيفة معاريف العبرية، إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يدرس إمكانية إقامة اتفاق دفاع مشترك بين إسرائيل والولايات المتحدة، حتى قبل الانتخابات المقبلة، لاستخدام الاتفاق في الشعارات الانتخابية.

وتشير التقديرات إلى أنه إذا طلب نتنياهو من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن يتعاون مع هذه الفكرة، فمن المرجح أنه سيرد بشكل إيجابي عليها.

ونفت مصادر سياسية رفيعة المستوى مطلعة لمعاريف، أن يكون اتفاق الدفاع المشترك ثمنا لقبول إسرائيل بتنازلات في إطار صفقة القرن، ولكن الصحيفة لا تستبعد أن يكون ذلك ضمن التفاهمات السرية حول الموضوع.

ونوقشت فكرة وجود اتفاق دفاعي بين إسرائيل والولايات المتحدة في الأوساط الأمنية الإسرائيلية والأمريكية عدة مرات في الماضي، ولا توجد إدارة أمريكية تقريبًا لم تكن مطلعة على هذه القضية المعقدة، التي لها إيجابيات وسلبيات بالنسبة لإسرائيل.

ويشمل أي اتفاق للدفاع المشترك، تنسيق جميع الأعمال العسكرية بشكل مسبق، وهو ما قد يمنع إسرائيل من الشروع في عمليات عسكرية أو حروب مفاجئة دون موافقة واشنطن. 

وأكدت مصادر أمنية إسرائيلية مؤخرا أن مسألة الاتفاق مطروحة، لكن لا يوجد حاليًا فريق عمل منظم لمناقشة هذه القضية، والسيناريو الأرجح هو الذهاب لصيغة أقل قوة من اتفاق دفاع مشترك.