الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحرس الثوري الإيراني يعترض ناقلة نفط بريطانية

هل كان ذلك هو الرد على بريطانيا لاحتجازها ناقلة نفط الأسبوع المااضي

2019-07-11 04:27:43 AM
الحرس الثوري الإيراني يعترض ناقلة نفط بريطانية
ايران سترد على استيلاء بريطانيا على ناقلة نفط ايرانية


الحدث ـ محمد بدر
 

قالت مصادر أمنية في الولايات المتحدة، اليوم الخميس، إن خمس سفن حربية تابعة للحرس الثوري الإيراني اعترضت ناقلة نفط بريطانية في مياه الخليج وحاولت السيطرة عليها.

وأوضحت المصادر الأمريكية أن السفن الإيرانية طالبت ناقلة النفط البريطانية بتغيير اتجاهها والتوقف  في المياه الإقليمية لإيران.

وأشار مسؤولون أمنيون أمريكيون أن طائرة أمريكية بدون طيار راقبت ووثقت الحادث، وأن سفينة حربية تابعة للبحرية البريطانية رافقت الناقلة وجهت سلاحها باتجاه السفن الإيرانية وطالبتها بالتراجع.

أمس، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن بريطانيا "ستتحمل المسؤولية الكاملة" بسبب احتجازها لناقلة النفط الإيرانية في جبل طارق الأسبوع الماضي، وذلك بحسب ما أفادت وسائل إعلام إيرانية.

وتتذرع بريطانيا، بأن الناقلة المحتجزة تحمل النفط الخام من إيران لتفريغه في سوريا، وهي خطوة من شأنها أن تنتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي على النظام السوري برئاسة بشار الأسد.

وفي وقت سابق، صرح المبعوث الأمريكي الخاص لإيران، براين هوك، بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب راض عن نتائج ضغط العقوبات الاقتصادية على إيران، مضيفا "لقد خسروا 50 مليار دولار بسبب العقوبات".

وحذر الحرس الثوري الإيراني من أن "الخطوة غير القانونية التي اتخذتها بريطانيا باستيلائها على ناقلة نفط إيرانية؛ لن تبقى بدون رد مناسب".

وقال مسؤول في الحرس "إذا لزم الأمر، فإن إيران لديها الحق في الرد في الزمان والمكان المناسب، ولإيران القدرة على الردع العسكري، ولن يتمكن العدو من تحقيق أهدافه".

وأضاف "لسنا خائفين من الحرب، لكننا لا نبحث عنها أيضا"، مشيرا إلى أن القوات المسلحة الإيرانية، بقيادة قائد الثورة الإسلامية، مستعدة للضغط على الزناد في أي وقت.