السبت  23 كانون الثاني 2021
LOGO

محمد بن سلمان ونتنياهو وراء انسحاب ترامب من الاتفاق النووي!

2019-07-15 08:29:44 AM
 محمد بن سلمان ونتنياهو وراء انسحاب ترامب من الاتفاق النووي!
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الامريكي ترامب

الحدث العربي والدولي 

اتهم الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الاثنين، ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، ورئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، بدفع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للانسحاب من الاتفاق النووي.

وقال روحاني، خلال اجتماع لمجلس الإدارة والتخطيط لمحافظة خراسان الشمالية قائلا: "الكيان الصهيوني والخبيث نتنياهو شخصيا، أعلنا مرتين القيام بممارسة ضغط على ترامب لدفعه إلى الخروج من الاتفاق النووي وكذلك، ولي العهد السعودي قال أيضا إنه ضغط على ترامب ودفعه لسحب أمريكا من الصفقة".

فيما اعتبر روحاني أن الولايات المتحدة فشلت في جميع مساعيها ضد إيران، سواء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومحكمة لاهاي ومعاهدة وارسو أو في المجالات الأخرى، مشددا على أن هذا "انتصار كبير للشعب الإيراني، وأضاف: "نحن تمكننا من استعراض قوتنا في الميادين الكبيرة".

وانسحب الرئيس الأمريكي، يوم 8 مايو 2018، من الاتفاق النووي مع إيران الذي أبرم عام 2015 بين الجمهورية الإسلامية من جهة والولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، ووصف مرارا هذه الصفقة بالهائلة، فيما أعاد لاحقة فرض العقوبات الاقتصادية على الطرف الإيراني وقام بتطبيق إجراءات تقييدية موجعة جديدة، مما تسبب في توتر كبير بين البلدين تصاعد مع تشدد لهجتهما العسكرية وتبادلهما اتهامات بالإرهاب.