الخميس  23 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اكتشاف مدينة تعود للعصر الحجري الحديث قرب القدس

2019-07-16 12:58:40 PM
اكتشاف مدينة تعود للعصر الحجري الحديث قرب القدس
القدس من بعيد

 

الحدث ـ محمد بدر

قالت صحيفة إسرائيلية إنه تم اكتشاف مدينة ضخمة تعود إلى العصر الحجري الحديث بالقرب من مدينة القدس، وهي الأكبر في فلسطين منذ العصر الحجري الجديد وواحدة من أكبر المدن في العالم في تلك الفترة.

وأشارت أنه خلال الحفريات الأثرية التي قامت بها سلطة الآثار الإسرائيلية وفي إطار مشروع الطريق السريع 16 لبناء مدخل جديد لمدينة القدس؛ تم اكتشاف الآلاف من رؤوس الأسهم (أسلحة) والمجوهرات والتماثيل التي تعود للعصر الحجري الحديث.

ويقع الموقع على بعد حوالي خمسة كيلومترات إلى الغرب من القدس، بالقرب من الطريق القديم الذي يمتد من السهل الساحلي إلى القدس. 

ووفقًا لمديري الحفريات في "هيئة الآثار الإسرائيلية" الدكتور حمودي الخليلي والدكتور كوبي فاردي، "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف مدينة بهذا الحجم في فلسطين يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث، أي منذ 9000 عام على الأقل، ويقدر عدد سكانها من 3000 إلى 2000 شخص".

وتقول الصحيفة، إن الحفريات كشفت عن مبان كبيرة وغرف وأزقة وعن العديد من أدوات الصوان التي تم إنتاجها، والآلاف من رؤوس الأسهم المستخدمة للصيد وربما القتال، والفؤوس المستخدمة في تقطيع الخشب والسكاكين.

وبحسب الصحيفة، فإن هناك مستودعات تحتوي على كمية ضخمة من البقوليات وبذور العدس داخل المدينة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن نستنتج أن ثورة التدجين وصلت إلى ذروتها في هذه المرحلة: تشهد عظام الحيوانات في الموقع على حقيقة أن أهالي المدينة كانوا متخصصين في رعي الأغنام.