الجمعة  16 نيسان 2021
LOGO

تقارير: إسرائيل اغتالت رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية

2019-07-24 10:30:23 AM
تقارير: إسرائيل اغتالت رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية
رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو

 

الحدث ـ محمد بدر

قالت وكالة تسنيم الإيرانية نقلا عن مصادر وصفتها بـ "المطلعة"، إن هناك احتمالا قويا لأن يكون رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، الذي أعلن عن وفاته الإثنين، قد جرى اغتياله على يد الموساد الإسرائيلي.

وجرى الإعلان عن نبأ وفاة يوكيا أمانو بشكل رسمي يوم الإثنين، لكن مصادر مطلعة أشارت في تصريح لوكالة تسنيم أنه توفي قبل عدة أيام، إلا أن أمريكا وإسرائيل حالتا دون الإعلان عن نبأ وفاته.

وأوضحت المصادر، أن الإدارة الأمريكية وإسرائيل مارستا ضغوطا على أمانو من أجل فتح ملف مزيف ضد إيران في موضوع الملف النووي الإيراني، وهو ما رفضه بشدة.

وبحسب المعلومات المتوفرة للوكالة؛ فإن إدارة ترامب وإسرائيل كانتا تطالبان أمانو أن يعلن خلافاً للتقارير الفنية والقانونية المتعددة التي تشير إلى التزام إيران بالاتفاق النووي، أن إيران انتهكت الاتفاق النووي.

يشار، أن أمانو درس في أمريكا وفرنسا، وتخرج عام 1968 من قسم الحقوق في جامعة طوكيو والتحق بوزارة الخارجية اليابانية. و بعد تولي مهام مختلفة في الخارجية اليابانية عمل في قسم نزع السلاح في الوزارة ومنذ عام 1972 تدرب بشكل متخصص في مجال نزع السلاح الدولي وعدم انتشار الأسلحة النووية.

مثّل أمانو بلاده في الوكالة الدولية للطاقة الذرية وحلّ محل محمد البرداعي في رئاسة الوكالة؛ وذلك في ذروة الضغوط السياسية للدول الغربية على البرنامج النووي الإيراني.

وتولى منصب المدير العام للوكالة الدولية عام 2009 بدعم أمريكي، حيث اتضح بعض فترة في وثيقة مسربة لـ"ويكيليكس" أنه تعهد لواشنطن بأنه سيعمل لصالح الولايات المتحدة في قضية الملف النووي الإيراني.