السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فيلم "الحجر العجيب: سما رام الله" لمساعدة الأطفال الذين يعانون من الصدمة بسبب الاحتلال

2019-07-28 09:19:52 AM
فيلم
بطلة فيلم الحجر العجيب

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

أطلقت جمعية نفس للتمكين، فيلمها بعنوان "الحجر العجيب: سما رام الله"، الذي يتحدث عن كيفية مساعدة الأطفال بتخطيهم للصدمات النفسية التي تحدث معهم بسبب الظروف القائمة في فلسطين.

وقال مدير الجمعية ناصر مطر، لـ"الحدث"، إن الفيلم نفذته مؤسسة نفس للتمكين برعاية من مؤسسة فرونت لاين اليابانية، ضمن مشروع الرعاية النفسية والاجتماعية للأطفال، والذي يخدم الأطفال من عمر 12- 14 عاما، في مخيمي الجلزون وقلنديا.

وأضاف مطر، أن الفيلم بشكل عام يستعرض دور المؤسسة في مساعدة الأطفال الذين يعانون من الصدمات، من خلال تقديم الرعاية الصحية لهم لتخطيهم كل الصدمات التي واجهتهم وستواجههم، والفيلم يساعد الأطفال أيضا على المقاومة الذاتية للإستمرار في الحياة بظروف أفضل.

وبين مطر، أن الفيلم يتحدث عن تجربة طفلة من مخيم الجلزون، تعرضت لصدمة نفسية نتيجة إصابة واستشهاد أحد أقاربها، ودخولها في حالة اكتئاب وصدمة، وأظهر الفيلم أنه كيف استطاع من خلال برامج متنوعة مثل الجلسات الإرشادية والموسيقى، أن يخرجها من الحالة النفسية التي أصابتها، وأن يصبح لديها قوة وسيطرة في تخطيها للصدمات، ومعرفتها بكيفية التواصل ومواجهة الصدمات النفسية في المستقبل.

وأوضح مطر لـ"الحدث"، أن الهدف من هذا الفيلم هو حماية الأطفال ورعايتهم من العنف القائم من حولهم، من خلال مساعدتهم في تخطيهم كل الصعاب والظروف القاسية، عن طريق المقاومة الذاتية، خاصة "وأننا نعيش في صدمة مستمرة فكل يوم هناك شهيد، وبأي لحظة يمكن أن يصبح في أي منزل شهيد، لذلك يتطلب منا دائما بأن ندعم هؤلاء الأطفال، ليكونوا قادرين على التأقلم والنهوض بقوة رغم كل الظروف".