الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الوزير عساف يعلن عن مشاريع استصلاح أراضي زراعية في القرى المحاذية لجدار الضم في منطقة يعبد

2019-07-29 02:45:52 PM
الوزير عساف يعلن عن مشاريع  استصلاح أراضي زراعية  في القرى المحاذية لجدار الضم في منطقة يعبد
الوزير عساف يعلن عن مشاريع استصلاح أراضي زراعية في القرى المحاذية لجدار الضم في منطقة يعبد

 

  الحدث المحلي 

أعلن رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير وليد عساف، اليوم الاثنين، عن البدء بمشاريع استصلاح الأراضي الزراعية الواقعة في محيط جدار الضم والتوسع العنصري ، وحمايتها من المصادرة بتوفير مقومات الثبات بالتعاون مع المجالس البلدية . جاء ذلك خلال الجولة التفقدية للوزير عساف ومحافظ جنين اللواء أكرم الرجوب وشملت بلدية يعبد ،وقرى نزلة زيد ، وطورة ، الخلجان وأم دار ، وزبدة ، وظهر العبد وفراسين الواقعة بمحاذاة الجدار العنصري في منطقة يعبد كما أعلن عن موافقته مكتب لعمل الهيئة في بلدية يعبد لمتابعة قضايا الاستيطان في محافظة جنين . ورافق عساف والرجوب ، مدير عام الحكم المحلي راغب أبو دياك ، وطاقم الهيئة والمحافظة . وتطرق عساف أمام المزارعين إلى التوسع الاستيطاني في المنطقة على ضوء قيام مجموعات من المستوطنين في الفترة الأخيرة بمسح اراض لتكون بؤر استيطانية جديدة واحدة في منطقة يعبد والثانية في قرية رابا شرق جنين ، و هي خطوات لتكريس فرض الأمر الواقع في محاولة مقصوده من قبل حكومة الاحتلال التضييق على الفلسطينيين و إعاقة اي حلول سياسية ممكنة.

و قال عساف ان السعي من جانب الحكومة الفلسطينية، رغم الوضع الصعب المالي الحالي للسلطة الوطنية ، هو تعزيز صمود المواطنين، و تقديم دعم لتوفير خدمات مناسبة للبنية التحتية من ماء وكهرباء و طرق زراعية و صيانة مدارس و منازل . وقال " سنعمل على تنظيم الفعاليات الوطنية في كافة المحافظات لمنع اقامة البؤر الاستيطانية واستقرار المستوطنين فيها وإزالتها ، وتعزيز صمود المواطنين والمزارعين ودعمهم بخدمات البنية التحتية .

من جهته أشاد المحافظ الرجوب بجهود الهيئة، و المتطوعين (حراس الأرض) الذين يشكلون درعا شعبيا لمقاومة الاستيطان رغم المؤامرات التي تحاك على مستوى دولي للحيلولة دون تحقيق العدالة لأبناء شعبنا الذي يرزح تحت الاحتلال الإسرائيلي منذ مئة عام. و طالب المحافظ بضرورة انتداب موظف من الهيئة للعمل في منطقة جنين و يتابع تفاصيل الانتهاكات أول بأول و يتواصل مع المواطنين و المؤسسات ذات العلاقة. كما أشاد المحافظ بدور الهيئة في توفير عدد من المشاريع التي تدعم صمود المواطنين على أرضهم. وأكد المحافظ دعمه لكل البرامج و الفعاليات التي يقترحها المواطنين وممثليهم مع الهيئة للحفاظ على الارض.

وفي الشأن ذاته زار الرجوب وعساف بلدية يعبد ، واستمع من رئيسها سائد زيد وأعضاء المجلس البلدي ، عن الانجازات التي قات بها البلدية وشملت استصلاح الأراضي الزراعية ، وإيصال خدمات الطاقة الكهربائية والمياه للمواطنين في التجمع السكان في أمريحة والمكحل المهددة أرضيهما بالمصادرة .

كما طالب أصحاب الأراضي المهددة أراضيهم بالمصادرة في هذه القرى أجراء أعمال التسوية لتثبيت الملكية وحفظ حقوق المواطنين .وغيرها من القضايا التي طرحها المواطنين التي تصب جمعيها بصمودهم والدفاع عن أرضهم .