السبت  21 أيلول 2019
LOGO

هل يستكمل بعض الأسرى من حملة الجنسية الأردنية محكومياتهم في الأردن؟

2019-08-21 07:14:04 PM
هل يستكمل بعض الأسرى من حملة الجنسية الأردنية محكومياتهم في الأردن؟
سجون الاحتلال

 

الحدث الفلسطيني

قالت مصادر مطلعة لـ"الحدث"، إن السفير الأردني في إسرائيل وبرفقة الملحق العسكري الأردني، زار الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي من حملة الجنسية الأردنية، واعدا إياهم بالإفراج عنهم.

وأشارت المصادر، أن لا وجود لمفاوضات أردنية إسرائيلية رسمية بهذا الخصوص.

وقالت صحيفة محلية أردنية، نقلا عن لجنة شؤون الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال، إن هناك احتمالا بأن يستكمل مجموعة من الأسرى من حملة الجنسية الأردنية باقي محكومياتهم في الأردن.

وأوضحت، أنه من المتوقع أن يستفيد من هذا الأمر نحو 6 أسرى متواجدين في سجن النقب الصحراوي من بينهم الأسير عبد الله البرغوثي المحكوم لمدة 67 مؤبدا.

وأشارت، أن هناك خلافات تتعلق بسيناريو استكمال أسرى أردنيين محكوميتهم في الأردن، مشيرة إلى أن هناك فريقا يرى أن هناك وبين سطور هذه الصفقة نوايا قد تتجه إلى حرمان الأسرى من الاستفادة من صفقة تبادل للأسرى تلوح في الأفق، حيث إن هناك معلومات وصلت للجنة تتحدث عن قرب وجود صفقة تبادل للأسرى.

فيما يرى الفريق الثاني أن وجود مفاوضات لاستكمال أسرى أردنيين محكوميتهم في بلدهم هي فرصة يجب ألا تضيع، خصوصاً وأن هذا المطلب من أهم المطالب التي يطالب بها أهالي الأسرى الأردنيين وجميع الجهات المدافعة عنهم في الأردن.

يشار إلى أن آخر مرة حدثت فيها صفقة استكمال أسرى أردنيين محكوميتهم في الأردن كانت في العام 2007، عندما أفرج الاحتلال الإسرائيلي عن كل من الأسرى الأردنيين سلطان العجلوني، سالم والخالد أبو غليون، وأمين الصانع بموجب اتفاق جرى مع الأردن في يوليو/تموز 2007، وقضى الاتفاق بأن يكمل الأسرى الأربعة السجن في الأردن لمدة لا تتجاوز 18 شهرا.