الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اليابان تقدم مساعدات عسكرية وإنسانية للشرق الأوسط بـ2.5 مليار دولار

رئيس وزراء اليابان يؤكد مشاركة بلاده في قمة مارس الاقتصادية .. ويعلن تقديم قروض ميسرة لمصر بقيمة 360 مليون دولار

2015-01-17 11:07:54 AM
اليابان تقدم مساعدات عسكرية وإنسانية للشرق الأوسط بـ2.5 مليار دولار
صورة ارشيفية
 
الحدث- الأناضول

قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبى اليوم السبت، إن بلاده ستقدم مساعدات عسكرية وإنسانية جديدة للشرق الأوسط بقيمة ٢.٥ مليار دولار خلال الفترة المقبلة.

وأضاف آبي خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي لمنتدى الأعمال المصري الياباني اليوم السبت بالعاصمة المصرية القاهرة، "ستوجه تلك المساعدات لتحسين البنية التحتية والمجالات العسكرية".

وأعلن آبي أن بلاده ستقدم قروضا ميسرة لمصر بقيمة 360 مليون دولار، للمساعدة في مشروعات النقل، وتوليد الطاقة المتجددة، مؤكدا أن تحقيق التطور سيمكن مصر من إظهار إمكانياتها الاقتصادية الهائلة.

  ودعا "شينزو" خلال الزيارة الأولى له لمصر منذ عام 2007 وفد رجال الأعمال الياباني المرافق له إلى تعزيز التعاون مع الجانب المصري، وخلق شراكات تجارية واقتصادية جديدة مع نظرائهم المصريين.

وأكد المسؤول الياباني أن منطقة الشرق الأوسط تمتلك امكانيات اقتصادية هائلة ولكنها تواجه في الوقت نفسه تحديات هائلة تعوق دون تحقيق التنمية المرجوة، فيما استعرض صورة تاريخية لأهرامات الجيزة، مؤكدا على قدرة  الشعب المصري تحدي هذه المعوقات بالعمل.

وألقى المسؤول الياباني الضوء على المساعدات التي قدمتها بلاده لمصر في بناء المتحف المصري الكبير بمنطقة أهرامات الجيزة الجاري العمل فيه حاليا، والجامعة اليابانية، ودار الأوبرا المصرية.

واستعرض رئيس الوزراء الياباني المساعدات التي قدمتها بلاده لفلسطين والأردن، ومشروع ممر السلام والازدهار السياحي الذي تساعد بلاده الأردن وفلسطين وإسرائيل في تنفيذه.

واختتم شينوزوا حديثه بالتأكيد على ضرورة التعاون بين بلاده ومصر لفتح صفحة جديدة هاتفا " تحيا الصداقة بين اليابان ومصر، واليابان والشرق الأوسط".

وأضاف ان الحكومة اليابانية ستبحث فرص زيادة استثماراتها في مصر، عبر بحث المشاركة في مشاريع قمة مارس الاقتصاد.

وقال آبي إن بلاده تستعد للمشاركة بقوة في فاعليات قمة مصر الاقتصادية المقرر انعقادها بشرم الشيخ المصرية في مارس المقبل.

ووجه رئيس الوزراء الياباني الدعوة للجهات المصرية للمشاركة في المؤتمر العالمي الثالث للحد من الكوارث، والذي تستضيفه طوكيو في مارس 2015.

 وفي نهاية العام الماضي، أعلن حسن فهمي، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر، أن عدد الشركات اليابانية العاملة في بلاده بلغ حتى الآن حوالي 61 شركة، بإجمالي استثمارات 203 ملايين دولار.

وقال فهمي في منتصف العام الماضي، إنه جرى الاتفاق مع الجانب اليابانى، على إعادة تفعيل مجلس الأعمال المشترك الذى توقفت أنشطته فى 2008

واكد ابي علي استعداد الشركات اليابانية للمشاركة  في المشروعات التنموية وتنمية منطقة قناة السويس، بما يدعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

ووصل رئيس وزراء اليابان شينزو آبى إلى القاهرة مساء أمس الجمعة علي رأس وفد رفيع المستوى.

ومن المقرر أن يلتقي آبي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في وقت لاحق اليوم كما يعقد مباحثات مع نظيره المصري محلب لمناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين.