الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ملادينوف يؤكد أن الأوضاع في غزة هشة ويوجه رسالة لإسرائيل وحماس

2019-08-27 08:13:20 PM
ملادينوف يؤكد أن الأوضاع في غزة هشة ويوجه رسالة لإسرائيل وحماس
بعوث الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف

 

الحدث الفلسطيني

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف مساء اليوم الثلاثاء، إن الأوضاع في غزة هشة، مشيرا إلى وجود مخاوف من تزايد معدلات تدهور القطاع الصحي.

ودعا ملادينوف في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي،  إسرائيل ألا تستخدم القوة القاتلة إلا كملاذ أخير، مطالبا إياها بتحسين حرية تنقل الأشخاص والسلع من غزة وإليها.

وقال ملادينوف إنه رغم الهدوء النسبي خلال الشهرين الماضيين، فإن الأوضاع في غزة تظل هشة ويتواصل التصعيد”.

وشدد ملادينوف أنه "على حماس أن تكف عن الإطلاق العشوائي للصواريخ وقذائف الهاون باتجاه إسرائيل وأن تضمن أن الاحتجاجات قرب السياج تظل سلمية".

وأضاف أن قرار إسرائيل تخفيض نسبة الوقود سيؤدي إلى انخفاض التموين بالكهرباء وتراجع الخدمات بالقطاع.

وعبّر المبعوث الأممي عن خشيته حيال تدهور القطاع الصحي في القطاع، مشيرا إلى أن هناك أزمة صحية وتراجع في الحصول على العلاج والدواء في غزة”.

وأشار إلى العنف الذي يخيم على غزة والضفة والتهديد بتصعيد إقليمي في ظل انسداد سياسي كامل بعملية السلام في الشرق الأوسط وانعدام أي أفق لإحيائها”، محذرا من مغبة الافتقار لأي أفق لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.

وذكر ملادينوف أن إسرائيل تواصل انتهاكاتها للقانون الدولي بمواصلة سياسة الاستيطان”، موضحا أن “توسيع المستوطنات ليس له أثر قانوني ويعد انتهاكا فاضحا للقانون الدولي ويقوض من خلال المضي قدما في ضم الضفة الغربية بأمر الواقع إقامة الدولة الفلسطينية”.

وشدد ملادينوف على أنه ينبغي احترام الدور التاريخي للمملكة الأردنية بوصفها راعية للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

 

المصدر: وكالات