الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"الأونكتاد" يحذر من أن الأزمة الاجتماعية الاقتصادية الفلسطينية بلغت نقطة الانهيار

المواجهة المالية مع إسرائيل قد تؤدي إلى انهيار المالية العامة الفلسطينية التدهور البيئي يفرض عبئاً صحياً على الفلسطينيين

2019-09-10 01:38:15 PM
مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية(الاونكتاد)

الحدث – خاص:

حذر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الاونكتاد) من حالة الانهيار التي وصلت لها الأزمة الاجتماعية/ الاقتصادية الفلسطينية، ولم يستبعد انهيار المالية العامة الفلسطينية في المواجهة المالية مع إسرائيل قد تؤدي إلى تدهور بيئي يفرض عبئاً صحياً على الفلسطينيين.

ويحذر تقرير (الاونكتاد) الذي كشف عن نتائجه أستاذ الاقتصاد في جامعة بير زيت الدكتور يوسف داود خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في قاعة معهد(ماس) برام الله، من أن التوقعات الاقتصادية لفلسطين على الأمد القصير تبدو أكثر قتامة، ولا توجد مؤشرات تفيد بأن العوامل السلبية الرئيسية المثبطة للنمو الاقتصادي  سوف تتغير في المستقبل القريب.

ويؤكد الاونكتاد في تقريره ان غزة باتت على نحو متزايد مكاناً غير صالحاً للحياة الأدمية في ظل الظروف الاجتماعية والاقتصادية القاسية والمتفاقمة. وفي عام ٢٠١٨، انكمش اقتصادها المحلي بنسبة 7 %، مما أدى إلى تراجع نصيب الفرد من الدخل بنسبة 10 %.

وبين التقرير، ان هناك شخص عاطل عن العمل من كل ثلاثة فلسطينيين في سوق العمل. وفي غزة، بلغ معدل البطالة أكثر من٥٠ %، في حين بلغت نسبة الفقر ٥٣ %، على الرغم من أن معظم الأشخاص المصنفين ضمن الفقراء يتلقون مساعدة من الحكومة والمنظمات الدولية.

الأسباب الكامنة وراء الانهيار الوشيك للاقتصاد

ووفقًا للتقرير، فإن الأسباب الكامنة وراء الانهيار الوشيك للاقتصاد الفلسطيني تتمثل في زيادة وإحكام قبضة الاحتلال، وخنق الاقتصاد المحلي في غزة، وانخفاض الدعم المقدم من المانحين بنسبة 6% بين عامي 2017 و2018، وتدهور الحالة الأمنية وانعدام الثقة بسبب الآفاق السياسية القاتمة.

وعلى الرغم من أن الاحتلال يفرض قيوداً على جميع قطاعات الاقتصاد، فإن قطاعي الزراعة والصناعة يتأثران بصورة أكبر، وما يترتب على ذلك من عجز تجاري ضخم يؤثر سلباً على النمو الاقتصادي.

ويشير التقرير إلى أن حصة الصناعة التحويلية من الاقتصاد تقلصت، بين عامي ١٩٩٤ و٢٠١٨، من ٢٠ إلى ١١% من الناتج المحلي الإجمالي، في حين انخفضت حصة الزراعة والصيد من أكثر من ١٢% إلى نسبة زهيدة تقل عن ٣ %.

و قُوِّضَتْ قدرة المنتجين الفلسطينيين على الاستمرارية والمنافسة بسبب نظام القيود المادية والإدارية المتشابك والمعقد الذي تفرضه السلطة القائمة بالاحتلال.

ففي الضفة الغربية وحدها، هناك ٧٠٥ من الحواجز المادية الدائمة التي تقيّد حركة العمال الفلسطينيين والبضائع، وهي تشمل نقاط تفتيش وبوابات وحواجز ترابية وحواجز على الطرق وخنادق.

وبالإضافة إلى ذلك، استمر إضعاف الاقتصاد بسبب الحظر الإسرائيلي المفروض على استيراد قائمة طويلة من السلع الأساسية والتكنولوجية والوسيطة والتي تنتمي إلى قائمة السلع ذات "الاستخدام المزدوج"، فضلاً عن حظر مدخلات إنتاج أخرى بالغة الأهمية (السلع "ذات الاستخدام المزدوج" هي سلع مدنية ترى إسرائيل أن لها تطبيقات عسكرية محتملة).

العزلة عن الأسواق الدولية

ويشير التقرير إلى أن الاحتلال يعزل الشعب الفلسطيني عن الأسواق العالمية، ويجبره بالتالي على الاعتماد والتبعية الاقتصادية بشكل كبير على إسرائيل، التي تستأثر على ما نسبته ٨٠ % من صادرات الشعب الفلسطيني وتستحوذ علي ٥٨ % من وارداته.

وتحتل السوق الفلسطينية الصغيرة المرتبة الرابعة بين أكبر الأسواق لصادرات إسرائيل، بعد الولايات المتحدة، والصين، والمملكة المتحدة – ولكنها تمتص من الواردات من إسرائيل أكثر مما تمتصه اسواق تجارية عملاقة مثل فرنسا، وألمانيا، والهند. ولا يمكن لقيمة الصادرات الفلسطينية مجتمعة أن تغطي العجز في الميزان التجاري الثنائي مع إسرائيل.

وفيما يتعلق بالتكلفة الاقتصادية للاحتلال، يرى تقرير (الأونكتاد) أن الاحتلال حرم الشعب الفلسطيني من استغلال موارده من النفط والغاز الطبيعي في قطاع غزة والضفة الغربية.

ولذلك تُقدر الخسائر المتراكمة بمليارات الدولارات، إضافة إلى التكلفة الهائلة المتمثلة في الفرص الإنمائية الضائعة. وما دام هذا الوضع قائماً، فإن هذه التكلفة ستزداد وسيتواصل ارتفاع التكاليف الاقتصادية للاحتلال التي يتكبدها الفلسطينيون.

الصدمات المالية المتعددة تنذر بتدهور اقتصادي أشد حدة

وأشار (الاونكتاد) في تقريره الى انه إضافة إلى التدهور غير المسبوق في الظروف الاجتماعية والاقتصادية، أقرت إسرائيل، في تموز ٢٠١٨، قانوناً يقضي بأن تقتطع من الإيرادات الضريبية الفلسطينية ما يعادل المبالغ التي تدفعها الحكومة الفلسطينية لأسر الشهداء والسجناء الفلسطينيين القابعين في السجون الإسرائيلية.

واستناداً إلى ذلك، قامت إسرائيل في عام ٢٠١٩ بخصم مبلع 11.5 مليون دولار شهرياً من إيرادات المقاصة الفلسطينية (ما يعادل ١٣٨ مليون دولار سنوياً). وردّت الحكومة الفلسطينية برفض استلام أي شيء أقل من كامل مبالغ الإيرادات الضريبية المستحقة لها.

وعليه، فإن (الاونكتاد) اكد في تقريره ان هذه المواجهة بشأن إيرادات الضرائب تحرم الحكومة الفلسطينية من ٦٥ % من إيراداتها (١٥ % من الناتج المحلي الإجمالي). وبسبب حرمان الحكومة الفلسطينية من ثلثي الإيرادات الضريبية، فقد اضطُرت إلى التكيف عن طريق تخفيضات مؤلمة للمساعدات الاجتماعية المقدمة لأشد الفئات فقراً، ودفع ٥٠ % فقط من رواتب موظفي القطاع العام.

ويرى (الاونكتاد) ان هذه الصدمة المالية ستؤدي إلى مفاقمة الآثار السلبية الكبيرة أصلاً لتناقص الدعم المقدم من المانحين علي مجالات الإنتاج وفرص التوظيف والظروف الاجتماعية والاقتصادية. محذرا من أن استمرار هذه المواجهة الضريبية، قد يدفع الاقتصاد إلى الركود ويفضي إلى انهيار مالي في فلسطين.

التكلفة البيئية للاحتلال

إسرائيل تستخدم الضفة الغربية مكباً للنفايات الخطرة المنتجة

يقول(الاونكتاد): رغم القرارات العديدة التي أصدرتها الأمم المتحدة، تسارعت وتيرة بناء المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية، وكانت حوادث عنف المستوطنين في عام 2018 هي الأعلى منذ عام 2014.

ويؤكد ان الفلسطينيين يضطرون إلى مغادرة أراضيهم والانتقال إلى أماكن أخرى بسبب العنف. مبينا ان إسرائيل تستخدم الضفة الغربية "كمنطقة تضحية" ومكباً للنفايات الخطرة المنتجة داخل إسرائيل، مما يهدد صحة الشعب الفلسطيني وسلامة بيئتيه وموارده الطبيعية.

وفي الوقت نفسه، أدى تدمير وهدم البنية التحتية للصرف الصحي في غزة إلى انهيار بيئي. وفي كل يوم، يتم إلقاء أكثر من ١٠٠ مليون لتر من مياه الصرف الصحي غير المعالجة في مياه البحر الأبيض المتوسط، مما أدى إلى تلوث واسع النطاق للشواطئ بلغ مستويات أعلى بأربعة أضعاف من المعايير البيئية الدولية.

ويشير (الاونكتاد) الى ان هذا التلوث يعرض الصحة العامة للخطر ويقوّض اقتصاد الصيد ويحرم السكان من الإمكانيات الترفيهية الوحيدة الميسورة التكلفة التي يتيحها البحر.

وقال الأمين العام للأونكتاد، موخيسا كيتويي، إنه "ينبغي للمجتمع الدولي أن يبذل المزيد من الجهود لتعزيز الممارسات الصناعية المسؤولة والمستدامة في فلسطين، وحماية الصحة العامة للشعب الفلسطيني".

ودعا (الاونكتاد في تقريره بضرورة عكس التراجع في الدعم المقدم من المانحين إلى الشعب الفلسطيني. وكذلك وبـإجراء المزيد من البحوث لضمان الحقوق الاقتصادية وحقوق الملكية للشعب الفلسطيني وتحديد حصته فيما يتعلق بموارد النفط والغاز الطبيعي التي تشترك في ملكيتها العديد من دول الجوار في المنطقة.

وتواصل الأمم المتحدة العمل من أجل إنشاء دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية وتتوفر لها مقومات البقاء، تعيش جنباً إلى جنب وفي سلام مع جميع جيرانها، بما يتماشى مع جميع قرارات الأمم المتحدة.