الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

معاريف: نتنياهو خطط لتوجيه ضربة قوية لغزة قبل الانتخابات

2019-09-25 11:15:59 AM
معاريف: نتنياهو خطط لتوجيه ضربة قوية لغزة قبل الانتخابات
رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو

 

 الحدث ـ محمد بدر

قالت صحيفة معاريف العبرية إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو كان يدعم باتجاه تنفيذ ضربة عسكرية قوية لقطاع غزة في أعقاب إطلاق حركة الجهاد الإسلامي لصاروخين باتجاه أسدود بينما كان نتنياهو يشارك في مؤتمر انتخابي هناك.

وأوضحت الصحيفة أن التقديرات كانت تشير إلى أن ضربة كهذه كان من الممكن أن تقود لجولة واسعة ومفتوحة من القتال، شبيهة بتلك التي وقعت عام 2014 بين المقاومة الفلسطينية و"إسرائيل"، واستدعت تدخلا بريا من طرف جيش الاحتلال.

وأوضحت الصحيفة أن الضربة لم تخرج لحيز التنفيذ بسبب معارضة قادة الأذرع العسكرية والاستخباراتية الإسرائيلية وكذلك المستشار القانوني للحكومة أفيخاي مندلبليت، لاعتقادهم أن عملية كهذه لن تكون محدودة ويمكن أن تمتد لأيام طويلة.

 وقال مصدر مطلع للصحيفة، إن التقييم المحتمل هو أن المرحلة الأولى من العملية ستؤدي إلى إطلاق كثيف للصواريخ من قطاع غزة باتجاه "إسرائيل"، بما في ذلك منطقة تل أبيب. وفي مرحلة لاحقة سيجد جيش الاحتلال نفسه مضطرا للعمل على الطريقة التي عمل فيها عام 2014، وهذا كان أمرا غير ممكن بسبب اقتراب موعد الانتخابات الإسرائيلية.

وبالإضافة إلى الإشكاليات القانونية والسياسية التي منعت خروج الضربة إلى حيز التنفيذ، أكد المصدر المطلع أن المؤسسة العسكرية أبلغت نتنياهو بأن الخروج باتجاه خطوة كهذه لا يمكن أن يكون بدون تدابير إضافية مسبقة، وطالبوه بالحصول على موقف من الكابينيت قبل تنفيذ الضربة.