الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

استبدال الوقود بالغاز الطبيعي لحل أزمة الكهرباء في غزة

2019-11-18 11:07:43 AM
استبدال الوقود بالغاز الطبيعي لحل أزمة الكهرباء في غزة
كهرباء قطاع غزة

 

الحدث الاقتصادي 

بحث رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، محمد العمادي، آليات تشغيل محطة الكهرباء في قطاع غزة بالغاز الطبيعي عوضا عن الوقود، وجاء ذلك خلال لقاء جمعه مع المدير التنفيذي لشركة C.C.C العالمية وليد الصايغ.

وقد أوضح بيان صادر عن اللجنة، أن الطرفين قاما بالبحث بشكل مفصل بآليات تنفيذ مشروع خط الغاز لمحطة توليد الكهرباء بغزة، وكيفية بدء تحويل عمل المحطة بالغاز الطبيعي بدلاً من الوقود.

وأشار العمادي، إلى أن هذا المشروع تم طرحه على الحكومة الفلسطينية في رام الله، وذلك خلال زيارته الأخيرة، وهي تعتبر كأحد الحلول المقترحة لحل مشكلة الكهرباء بغزة. وبين أن هناك موافقة مبدئية من قبل الحكومة الفلسطينية على تنفيذ هذا المشروع، ويأتي ذلك لتخفيف العبء المالي على ميزانية السلطة وتحسين أوضاع الكهرباء بغزة في حال تشغيل المحطة بالغاز الطبيعي.

وبين العمادي، أن "تنفيذ هذا المشروع يعدّ مصلحة فلسطينية بامتياز، إذ أنه يصبح من السهل تزويد سكان غزة والمناطق الصناعية بالكهرباء بتكلفة أقل مما يحصلون عليها الآن".

كما بحث الطرفان خلال اللقاء، المشروع وآلية تنفيذه مع جميع الأطراف، وهناك توافق كامل على الرؤية العامة للتنفيذ على أن تكون كافة الإيرادات المتحصلة تدفع لتشغيل المحطة على مدار الوقت حتى يتم حل مشكلة الكهرباء بغزة بالكامل.