الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إيران تركب رادارات جديدة على طائرات "فانتوم" الأمريكية

2019-11-19 12:59:50 PM
إيران تركب رادارات جديدة على طائرات
إيران تركب رادارات جديدة على طائرات "فانتوم" الأمريكية

 

 الحدث- جهاد الدين البدوي 

تقوم الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعملية إصلاح وتحديث للمقاتلات المصنعة في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى وفقاً لصحيفة "روسيسكايا غازيتا" الروسية.

ونقلت الصحيفة الروسية عن وسائل إعلام إيرانية، صور للزيارة التي قام بها القائد الأعلى للجيش، اللواء عبد الرحيم موسوي، إلى إحدى القوات الجوية الإيرانية، حيث عرض عليه مقاتلة من طراز F-4E Phantom II تم تحديثها وتركيب محطة رادار جديدة.

ويلاحظ الخبير العسكري يوري ليامين، بالمقارنة مع الرادار القديم، فقد حسّن هذا الرادار خصائص الكشف عن الأهداف المختلفة، وتم إنشاؤه على قاعدة عناصر رقمية حديثة.

ويضيف الخبير، أنه للمرة الأولى يتم الكشف عن صور المقاتلة خلال المعرض الجوي الذي أقيم العام الماضي في جزيرة كيش الإيرانية في قسم الصناعة الإلكترونية الإيرانية، وتضم هذه المؤسسة شركات دفاعية تعمل في إنتاج مختلف الرادارات وأنظمة التحكم بإطلاق النار وأنظمة الإلكترونيات الضوئية وغيرها من المعدات.

تواصل إيران رغم العقوبات المفروضة عليها، الاحتفاظ بأسطول كبير من المقاتلات الأمريكية من طراز "F-4" و "F-5" و "F-14" التي حصلت عليها قبل الثورة الإسلامية.

ووفقاً لحديث الخبير ليامين، حتى لو تم وضع خطة العمل الشاملة المشتركة لحل الوضع حول البرنامج النووي الإيراني، على الرغم من مواجهة الولايات المتحدة، حتى خريف عام 2020، سيتم رفع جميع القيود الدولية على مشتريات الأسلحة، بما في ذلك الطائرات المقاتلة وتجديد الأسطول العسكري الحالي، وتحديث أسطول الطيران الموجود حالياً سستغرق أكثر من عام.

ويتم تحديث المعدات القديمة في إيران في وقت واحد مع العمل على إنشاء معدات جديدة. وعلى سبيل المثال، تم عرض طائرة ياسر القتالية الجديدة للتدريب للمرة الأولى.

وتختتم الصحيفة بقول الخبير ليامين: "المشكلة الرئيسية التي تواجه إيران في مثل هذه التطويرات بسبب القيود الحالية هي استحالة شراء محركات قوية حديثة. لذلك، يضطر الخبراء إلى استنساخ محركات أميركية من طراز F-5".