الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بيرتس: استقالة نتنياهو كفيلة بتشكيل حكومة خلال ساعات

2019-11-22 09:05:40 PM
بيرتس: استقالة نتنياهو كفيلة بتشكيل حكومة خلال ساعات
عمير بيرتس

 

الحدث الإسرائيلي

قال حزب "العمل" الإسرائيلي المُعارض عمير بيرتس، أنه يمكن تشكيل حكومة إسرائيلية في غضون ساعات قليلة، إذا ما أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عجزه عن أداء مهامه، بعد تقديم لوائح اتهام ضده بالارتشاء والاحتيال وخيانة الثقة. 

وشدد بيرتس، أن نتنياهو هو العقبة المركزية أمام تشكيل حكومة جديدة، بعد إجراء انتخابات مرتين في أقل من عام. 

وانتقد رئيس الحزب عمير بيرتس في حديث إذاعي صباح الجمعة، الخطاب الذي ألقاه نتنياهو في أعقاب اتهامه، والذي هاجم فيه السلك القضائي "لقد تجاوز خطاب نتنياهو كل القواعد". 

وعن تأكيد نتنياهو أنه لن يغادر منصبه بعد اتهامه، قال بيرتس "لن يتمكن رئيس حكومة من إدارة الدولة، حينما تسخر كل جهوده وطاقاته، للإجراءات القانونية التي يحتاجها، إنه سيفعل كل ما يتطلبه الأمر لإثبات براءته، لكن لا يمكن لدولة بأكملها، أن تدفع مثل هذه الأسعار الباهظة ". 

وأعرب وزاراء حزب "الليكود" الذي يتزعّمه نتنياهو عن دعمهم له. ودافع وزير جودة البيئة زئيف إلكين عن نتنياهو، قائلاً "إنه يشعر بأنه قد تعرّض لظلم كبير".
 وقال إلكين إن المحكمة وحدها هي المخولة بإدانة المتهمين وبضمنهم نتنياهو، ما زال هناك احتمال لتقوم المحكمة بتبرئة ساحته". وهذه هي المرة الأولى في تاريخ إسرائيل، يقدّم فيها رئيس حكومة للعدالة، أثناء إشغاله منصبه.