الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"الهيئة الوطنية لكسر الحصار وإعادة الاعمار" تفتتح ممراً مائياً رمزياً لغزة

2015-01-25 01:14:57 PM
صورة ارشيفية

الحدث- غزة
قالت "الهيئة الوطنية لكسر الحصار وإعادة الاعمار"، إنها افتتحت اليوم الأحد، ممرا بحريا لقطاع غزة.
 
وأعلن أشرف أبو زايد، عضو الهيئة، خلال مؤتمر صحفي عقده في ميناء غزة، عن "افتتاح ميناء غزة ليكون نافذة حول العالم ورفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع".
 
وأضاف، أبو زايد، إن الهيئة اتفقت مع مقاولين، لتنفيذ أعمال بناء، بهدف البدء الفعلي في إنشاء "الميناء الدولي ".
 
وقال:" تواصلنا مع العديد من الموانئ الأوربية، والتي أبدت موافقتها على إنشاء الميناء البحري في غزة، والتعامل معه"، دون أن يكشف عن هوية تلك الموانئ.
 
وأشار أبو زايد إلى أن الهيئة، تعمل حاليا على تأهيل إحدى السفن التي سوف تحمل المرضى، وتنطلق بهم في أول رحلة لكسر الحصار عن قطاع غزة".
 
ويبدو افتتاح "الممر المائي"، كخطوة رمزية، تهدف إلى لفت أنظار العالم لمعاناة قطاع غزة، جراء الحصار المفروض عليه منذ قرابة 8 سنوات، حيث يستحيل تسيير رحلات بحرية عبره، بسبب الحصار الإسرائيلي، وعدم إعلان دول أخرى عن قبولها باستقبال هذه الرحلات.
 
ووضعت الهيئة لافتات داخل الميناء، الذي يستخدم حاليا كمرسى لصيادي الأسماك، تشير إلى أماكن ختم الجوازات، والتسجيل للسفر، كما تشير لافتات أخرى إلى "رصيف المغادرة، ورصيف الوصول"، غير الموجودان على أرض الواقع.
 
وكان إنشاء "الممر المائي لغزة"، أحد مطالب حركة حماس، في مفاوضات وقف إطلاق النار، غير المباشرة، التي أجرتها مع إسرائيل، خلال المواجهة العسكرية الأخيرة بينهما، التي بدأت في 7 يوليو/تموز 2014، واستمرت 51 يوما.
ويتوقع مراقبون، استئناف المفاوضات بين الجانبين، عقب الانتخابات الإسرائيلية التي ستجري في مارس/آذار القادم.
 
وفي السياق ذاته قال محمد دويمة، النائب في البرلمان الأردني، والمتواجد حاليا في غزة، خلال كلمة ألقاها في المؤتمر:" إنشاء ميناء غزة الدولي، حق لكل الفلسطينيين، ويعطي الأمل لأهالي قطاع غزة بالحياة".
 
وأضاف دويمة:" قطاع غزة، قنبلة موقوتة، قد تنفجر في أي لحظة، فيجب على السلطات الإسرائيلية رفع الحصار عن القطاع بشكل سريع، والشروع في إنشاء ميناء بحري دولي ليتمكن أهالي القطاع من التنقل".
 
وناشد دويمة السلطات المصرية بضرورة فتح معبر رفح البري بشكل دائم، وطالب من أسماهم بـ"عقلاء العالم "، بالتدخل لـ"رفع الحصار عن القطاع، قبل فوات الأوان".