الجمعة  21 شباط 2020
LOGO

فيسبوك يشن حملة ضد النشطاء الفلسطينيين بسبب الشهيد يحيى عياش

2019-11-25 09:16:45 AM
فيسبوك يشن حملة ضد النشطاء الفلسطينيين بسبب الشهيد يحيى عياش
الشهيد يحيى عياش

متابعة الحدث - سجود عاصي

شنت شركة فيسبوك، حملة ضد النشطاء الفلسطينيين على موقع فيسبوك، بسبب منشوراتهم عن الشهيد الفلسطيني يحيى عياش، يعود بعضها إلى عام 2013.

ووصلت بلاغات إلى بعض مستخدمي الفيسبوك منذ مساء أمس الأحد، بعد نشر قناة عبرية لـ"وثائقي" عن الشهيد يحيى عياس، تفيد بمنع منشوراتهم المتعلقة بالشهيد عياش من الظهور لقائمة الأصدقاء أو المتابعين، وتم تبليغ بعضهم بالحظر عن منشورات قديمة بحجة أنها تخالف "معايير مجتمع الفيسبوك بشأن الأشخاص الخطرين أو المنظمات الخطرة".

وبحسب مركز "صدى سوشال" المختص في رصد الانتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإنّ "فيسبوك قام بتطوير خوارزمية لإزالة مصطلحات معينة تتعلق بالقضية الفلسطينية، وتتضمن القائمة أكثر من 10 مصطلحات" من بينها المحظورة: حماس، الجهاد، شهيد، القسام، السرايا، حزب الله وغيرها الكثير.

وكانت القناة 13 الإسرائيلية، قد بثت بالأمس، فيلما وثائقيا عن اغتيال مؤسس كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس الشهيد يحيى عياش، يتضمن  المكالمة الصوتية الأخيرة بين الشهيد ووالده، والتي جرت في الخامس من كانون الأول 1996 وهو اليوم الذي اغتيل فيه عياش عن طريق هاتف مفخخ.