السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أهم أسباب للطلاق عليك الحذر منها

2015-01-26 01:54:29 PM
أهم أسباب للطلاق عليك الحذر منها
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات
 
يعد الزواج خطوة من أهم الخطوات في حياة المرأة والرجل، ويعتمد مستقبل الحياة الزوجية على نوع العلاقة بين الزوجين، فالتعاون والاهتمام والحب المتبادل يقود بالتأكيد إلى حياة زوجية سعيدة، ولكن إن لم يكن الأمر على هذه الحال فإن الزواج مصيره الفشل.
 
ولا يمكننا أن ننكر عدم خلو أي علاقة زوجية من المشاكل كلياً، فمعظم الأزواج يتشاجرون من وقت لآخر، ومن الضروري مواجهة هذه المشاكل وحلها بالحوار والتعاون وهذا من شأنه إنقاذ الحياة الزوجية من الانهيار و يضمن ديمومة الحياة الأسرية السعيدة.
 
ويقدم موقع "وومنز ماغ" أهم أسباب الطلاق التي يجب على الزوجين الحذر منها للحفاظ على حياتهما الزوجية.
 
1- الآمال الكبيرة المعقودة على شريك الحياة
الكثير من الأزواج يعقدون آمالاً كبيرة على شريك حياتهم قبل الزواج، ولكن بعضهم يصاب بخيبات أمل كبيرة بعد الزواج عندما يكتشفون صفات لدى الطرف الآخر لم يكونوا على علم بها قبل الزواج، وتبدأ الخلافات نتيجة لذلك تنخر في جسد العلاقة الزوجية إلى أن تنتهي بالطلاق في حالات كثيرة.
 
2- الافتقار للتواصل المطلوب
يفتقر الكثير من الأزواج إلى التواصل المناسب بينهم، غير مدركين بأن التواصل عامل ذو أهمية جوهرية في أي علاقة، وبدونه لا يمكن لأي علاقة أن تحقق النجاح المطلوب، ونتيجة لانعدام التواصل بين الزوجين، يبتعدان عن بعضهما وهذا بالتأكيد يؤدي إلى الطلاق.
 
3- المشاكل المادية
يمكن أن تكون المشاكل المادية سبباً رئيسياً في انفصال الزوجين، فالضغط المادي يخلق مشاكل في الحياة ويصاب الطرفان باضطرابات نفسية وعاطفية وحتى جسدية، وهذا من شأنه أن يوصل علاقتهما إلى طريق مسدود.
 
4- الخيانة الزوجية
لا يمكن أن يقبل أي طرف بالخيانة الزوجية، وهذا يدفع الزوجين إلى القيام بأشياء تبعدهما عن بعضهما، فالثقة هي أساس أي علاقة وإن فقدت الثقة فستنتهي هذه العلاقة حتماً بالطلاق.
 
5- الافتقار إلى التسامح بين الطرفين
قد يفتقر أحد الزوجين إلى التسامح في تعامله مع الطرف الآخر عند ارتكابه لخطأ ما، والأخطر من ذلك هو افتقار كلا الطرفين إلى هذا التسامح، مما يؤدي إلى تحول المنزل إلى حلبة صراع دائمة تنتهي بالطلاق.
 
6- الافتقار إلى الجاذبية الجسدية
بعض الأزواج يفقدون رغبتهم في الاعتناء بجاذبيتهم الجسدية بعد الزواج، إذ يعتقدون بأنه لا حاجة للاعتناء بأناقتهم بعد الزواج، مما يؤدي إلى نفور الطرف الآخر بشكل تدريجي وبالتالي يحدث الانفصال.
 
7- أقارب الزوجين
يكمن أحد أهم أسباب الطلاق في تدخل أقارب الزوجين في حياتهما الشخصية، لذا يجب أن يولي الزوجان اهتماماً بعلاقتهما، ولا يتركان مجالاً للأقارب بالتدخل في حياتهما الشخصية لأن تدخل الأقارب من شأنه أن يدمر العلاقة بين الزوجين.
 
8- سوء المعاملة
يمكن أن يؤدي سوء المعاملة العاطفي أو الجسدي إلى الطلاق، وقد يؤثر سوء معاملة الشريك كالضرب على سبيل المثال، بشكل خطير على علاقة الزوجين لأنه أمر لا يمكن احتماله على الإطلاق.
 
9- مشاكل الإدمان:

لا يدمر الإدمان على الكحول والعقاقير الأخرى صحتك فحسب ولكنه يدمر حياتك بأكملها، ويعتبر الإدمان أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى الطلاق، لأنه يثير مشاكل كثيرة داخل الأسرة، ويضفي جواً من التوتر والكآبة في المنزل مهدداً بدمار الأسرة.