الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فوائد مذهلة لبذور العنب الأحمر.. تعرف عليها

2019-12-05 08:59:34 AM
فوائد مذهلة لبذور العنب الأحمر.. تعرف عليها
عنب أحمر

الحدث - إسراء أبو عيشة 

كثيرون يفضلون تناول العنب الخالي من البذور، وذلك لاعتقادنا بأنه يخفف عبء استخراج البذور منه، بعيدا عن التفكير بأن الاستغناء عن هذه البذور يجعلنا الخاسر الأكبر للفوائد الكبيرة التي تحتويها.

وقال الصيدلي سهيل قريطم لـ"الحدث"، إنه في الوقت الذي نرى فيه انتشارا كبيرا لزراعة العنب اللابذري في بلادنا واستبداله بالعنب البذري، نسمع بدراسات وأبحاث علمية كثيرة حول العالم، تبين الفوائد الجمة لبذور العنب الأحمر.

وأضاف قريطم، أن بذور العنب تحتوي على مادة الليتوفيتول ومركبات الفلافونويد والأحماض الدهنية الأساسية، والتي تحتوي على مضادات للأكسدة أكثر 20 مرة من فيتامين E و 50 مرة من فيتامين  C .

عنب أحمر

وأشار قريطم، إلى أنه يوجد فوائد كبيرة ومتعددة لهذه البذور على جسم الإنسان، منها الصحية ومنها الجمالية، لذلك ينصح بتناول العنب وبذوره. ومن هذه الفوائد:

  1. محاربة الشيخوخة وعلامات التقدم بالعمر: وذلك لاحتواء بذوره على مضادات الأكسدة القوية والتي لها دور كبير في مكافحة الشيخوخة والتقدم بالعمر، بما فيها التجاعيد.

  2. التقليل من الإصابة بأمراض القلب: لأنها تعمل على التقليل من الإصابة بالنوبات القلبية واضطراب نبضات القلب والتقليل من مستويات الكوليسترول المرتفع.

  3. علاج تورم الساقين والدوالي: لأن بذور العنب تعمل على تحسين الدورة الدموية.

  4. تخفيف الوزن: وذلك لأن خلاصة بذور العنب تساعد في تسريع عمليات الأيض والتخلص من الدهون في الجسم.

  5. التخلص من الاكتئاب: وذلك من خلال قدرة المضادات الأكسدة الموجودة في بذور العنب على التأثير على الدماغ وتخليص الشخص من الاكتئاب.

  6. محاربة السرطان: وذلك من خلال التقليل من الإصابة بالسرطان.

  7. مكافحة مرض الزهايمر: حيث تحتوي بذور العنب الأحمر على مكونات هامة ومنها البوليفينول الذي تعمل على محاربة الزهايمر ومنع تراكم البروتينات المضرة بالدماغ.

وأكد قريطم، على أن لزيت بذور العنب أيضا فوائد جمة، حيث يعتبر مصدرا جيدا لفيتامين "هـ" الذي يعمل على حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة، وكذلك الحماية من أمراض القلب، وتحسين صحة الشعر والبشرة، ويتميز هذا الزيت بقدرة البشرة على امتصاصه بشكل سريع ومفيد في حالات الربو والحساسية والتهاب الجلد. ويحتوي زيت العنب على كمية من مضادات الأكسدة تتفوق على زيت الزيتون، والمساعدة على تسريع التئام الجروح، ويعمل أيضا على تقوية الجهاز المناعي.