الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وثائق تكشف: واشنطن ضللت الرأي العام الأمريكي بخصوص أفغانستان

2019-12-09 09:01:20 PM
وثائق تكشف: واشنطن ضللت الرأي العام الأمريكي بخصوص أفغانستان
الجيش الأمريكي في أفغانستان

 

الحدث - عياش الحوتي

قالت صحيفة هآرتس العبرية، إن تم الكشف مؤخرا ومن خلال مئات المقابلات التي أجريت مع مئات الشخصيات الرئيسية التي شاركت في الحرب بين أمريكا وأفغانستان؛ عن فشل متواصل وجهود كبيرة من أجل تغيير معطيات وخلق طرح بياني كاذب حول الانتصار الأمريكي في أفغانستان.

وكشفت التقارير عن عملية خداع كبيرة، مارستها واشنطن على الرأي العام الأمريكي حينها بشكل ممنهج ومدروس، بخصوص حرب لا يمكن الانتصار فيها.

كما وأوضحت، نحو 2000 صفحة وصلت صحيفة الواشنطن بوست، وبشكل واضح، الآراء "الملتوية" للعديد من المشاركين في الحرب التي كلفت نحو تريليون دولار وأودت بحياة 2300 جندي أمريكي وجرح أكثر من 20 ألفا. واستحضرت الوثائق بحسب الصحيفة، إلى الأذهان، وثائق البنتاغون التي تم تسريبها عام 1971، والتي تحدثت بشكل مشابه عن إخفاء الفشل العسكري المستمر لواشنطن في فيتنام.

وخلال الفترة الأخيرة، تجري حكومة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب محادثات مع طالبان، في حين تتردد الأولى في إخلاء نحو 12 ألف جندي في أفغانستان.

وتشير الصحيفة، إلى أن المستندات والوثائق كانت تهدف إلى دراسة تواصل الفشل الأمريكي في أفغانستان، حيث إنه يمكن استخلاص الدروس والعبر، أن الأمريكان كذبوا بشكل دائم على الرأي العام الأمريكي؛ حيث تظهر ادعائين وهما: المسؤولون الأمريكيون كذبوا في إحصائياتهم من أجل تضليل الرأي العام الأمريكي وإيهامه بأن واشنطن ربحت الحرب، والثاني أن الحكومات الأمريكية غضت الطرف عن الفساد المستشري بين المسؤولين الأمريكان في أفغانستان.