الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نابلس: وقفة تضامنية مع الأطفال الأسرى والمرضى في سجون الاحتلال

2015-01-27 03:46:08 PM
نابلس: وقفة تضامنية مع الأطفال الأسرى والمرضى في سجون الاحتلال
صورة ارشيفية

الحدث- نابلس 

شارك العشرات من المواطنين والناشطين والمسؤولين وقادة بالفصائل الفلسطينية، بوقفة تضامنية مع الأسرى الأطفال والمرضى في السجون الإسرائيلية، ظهر اليوم الثلاثاء، في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

وحمل المشاركون صور الطفلة الأسيرة ملاك الخطيب (14 عاما)، أصغر أسيرة لدى إسرائيل، ورددوا الهتافات التي تناشد العالم ومؤسسات حقوق الإنسان والطفل للضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها ضد الأسرى الفلسطينيين، وتخفيف معاناتهم، حسب قولهم.

وكان نادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الأسرى والمحررين قد دعوا لوقفة تضامنية مع الأسرى والأسيرات في السجون الإسرائيلية، واستنكارا لاعتقال الطفلة ملاك قبل نحو شهر، والحكم عليها شهرين وغرامة مالية، بتهمة حيازة سكين، وقطع الطريق العام، وإلقاء الحجارة على جنود إسرائيليين، حيث نظمت الوقفة على ميدان الشهداء وسط مدينة نابلس.
 
بدوره، قال سامر سمارو، مدير مكتب هيئة شؤون الأسرى والمحررين في نابلس إن "إسرائيل تعتقل 6500 أسير في سجونها، أكثر من 30 منهم منذ ما قبل اتفاق أوسلو (1993)، و18 نائبا، أكثر من 240 طفلا، وأكثر من 500 طفل محكوم بحكم إداري (دون توجيه تهمة)".
 
وأشار سمارو  خلال مشاركته في الوقفة التضامنية بنابلس، إلى أن هذه الوقفة جاءت تضامنا مع الأسرى المرضى واستنكارا لاعتقال الطفلة ملاك الخطيب، التي تعد أصغر أسيرة في السجون الإسرائيلية.
 
وأضاف: "في العام الماضي اعتقل الاحتلال 1700 طفلا فلسطينيا، وحاليا 253 طفلا من محافظة القدس وحدها مفروض عليهم الإقامة الجبرية من قبل الاحتلال، ناهيك عن وضع الأسرى المرضى داخل السجون، وتحديدا في سجن الرملة، هناك على سبيل المثال الأسير محمد التاج بحاجة لزراعة رئة، لكنه لا يقدم له العلاج المناسب ويعاني من الإهمال".
 
وأشار سمارو لحالة الأسير المحرر جعفر عوض، الذي أفرج عنه مؤخرا وهو بحالة صحية خطيرة جدا بسبب الإهمال الطبي المتعمد داخل السجون، مضيفا:"إسرائيل تفرج عن هؤلاء المرضى بعد أن يصلوا لمرحلة قد يكون ميؤوسا من شفائهم وعلى حافة الموت، لكن للأسف، المجتمع الدولي لا ينظر للحق، ينظر للقوة فقط".
 
ويقبع في السجون الإسرائيلية حوالي 7 آلاف أسير فلسطيني بينهم 500 أسير من القطاع، وفق إحصائيات لوزارة الأسرى الفلسطينية.