الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيليان يعملان على تشكيل أكبر سلسلة لصناعة الأفلام

2019-12-17 07:18:00 AM
إسرائيليان يعملان على تشكيل أكبر سلسلة لصناعة الأفلام
يافطة عالم السينما (رويترز)

الحدث الثقافي- ثقافات

من المقرر أن يصبح الأخوان الإسرائيليان موشيه وإسرائيل غرايدينجر أكبر مالكين لدور السينما في أمريكا الشمالية بعد إعلانهما عن نيتهما شرائ كندا سينيبلكس مقابل 1.65 مليار دولار.

عند القيام بالصفقة ، فإن الشركة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها ، والتي تعود أصولها إلى السينما التي افتتحها جد الإخوة في حيفا في عام 1931، تراهن على أن دور السينما قادرة على التنافس بفعالية مع خدمات البث عبر الإنترنت.

وقالت Cineworld إن الصفقة تقدر قيمة Cineplex بمبلغ 2.1 مليار دولار.

بينما تعتمد دور السينما على الإصدارات الكبيرة لتحقيق مكاسب ، فإن خدمات البث المباشر مثل Netflix و Amazon’s Prime Video تغزو تلك المساحة بأفلام مباشرة أو بث أفلام خلال أسابيع قليلة من ظهورها السينمائي.

وقال روس مولد، مدير الاستثمار في AJ Bell: "يراهن [سينورلد] فعليًا على أن استوديوهات هوليوود ستنشر باستمرار أفلامًا نرغب جميعنا في رؤيتها، وأن الركود لن يضر بالطلب". "إذا لم يكن الأمر كذلك ، فإن Cineworld يمكن أن تبدأ في الانخفاض تحت وطأة ديونها".

وقال محللون اقتصاديون: "نرى أن صناعة السينما مستقرة على نطاق واسع وبالتالي فهي إيجابية بشأن الاستحواذ المعزز للأرباح اليوم ... على الرغم من أن مستوى الدين يجعلنا نتفوق على مقعدنا".

كما تتيح الصفقة لـ Cineworld الاستفادة من شباك التذاكر الكندي الذي حقق حوالي 770 مليون دولار في العام الماضي، وCineplex لديها حصة 75 ٪ من هذا السوق.

تعود Cineworld إلى موشيه غرايدينجر، وهو روماني وصل إلى فلسطين عبر بريطانيا في عام 1929. بعد ذلك بوقت قصير، افتتح سينما عين دور في حيفا. في الثمانينيات من القرن العشرين ، مثل السلسلة المسماة Cinema City ، افتتح Greidingers أول مسارح متعددة في إسرائيل، وفي العقد التالي بدأت السينما أعمالها في أوروبا الوسطى والشرقية.

في عام 2014 ، دخلت الشركة أسواق المملكة المتحدة والأيرلندية من خلال التعاون مع Cineworld وفي عام 2018 أصبحت ثاني أكبر مشغل سينما في العالم مع شراء Regal مقابل 3.6 مليار دولار. ستضيف صفقة Cineplex 165 مسرحًا و 1،695 شاشة إلى شبكة Cineworld التي تضم 9498 شاشة عبر 786 موقعًا.

وتعد AMC Entertainment Holdings ومقرها الولايات المتحدة هي أكبر مشغل سينمائي في العالم. لديها حوالي 11000 شاشة في 1000 مسرح ، وفقا لموقعها على شبكة الإنترنت.

وتمتلك شركة Greidingers ، Global City Theatres، حوالي 28٪ من Cineworld ، كما أنها تمتلك متنزه Park of Poland الترفيهي في بولندا قيد التطوير، فضلاً عن العقارات.

وقال الرئيس التنفيذي موشيه غرايدينجر في اتصال مع المحللين إنه لا يتوقع أن تواجه الصفقة أي قضايا مكافحة الاحتكار لأن Cineworld ليس لديها شركات موجودة في كندا.