الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف حقق فلسطينيو 48 فوزهم التاريخي في الانتخابات الإسرائيلية

2020-03-04 05:58:52 AM
كيف حقق فلسطينيو 48 فوزهم التاريخي في الانتخابات الإسرائيلية
عدد النساء العربيات العاملات في الكنيست هو محط أنظار الجميع

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

فيما يلي تحليل نشرته صحيفة هآرتس عن أسباب الفوز، الذي وصفته بالتاريخي، والذي حققته القائمة العربية المشتركة في انتخابات الكنيست.

نص التحليل مترجما:

بعد فرز أكثر من 90 بالمائة من الأصوات بعد انتخابات يوم الاثنين، لدى فلسطيني 48 سبب وجيه للاحتفال. في الوضع الحالي، ستحصل القائمة المشتركة (تحالف من أربعة أحزاب بقيادة عربية) على 15 مقعدًا في الكنيست المقبل، أي أكثر بمقعدين من المرة السابقة.

نتيجة لذلك، تم تعيين 17 عربيًا - وهو رقم قياسي على الإطلاق - للخدمة في الكنيست الثالثة والعشرين.

يبدو أن عدد النساء العربيات العاملات في الكنيست هو محط أنظار الجميع. إذ تضم القائمة المشتركة أربع نساء في المراكز الخمسة عشر الأولى، أي أكثر من معظم الأحزاب اليهودية، ولدى "كاحول لافان" نائبة برلمانية واحدة (غدير مريه). وتحتل المرتبة 15 على قائمة "القائمة المشتركة" إيمان الخطيب، ممثلة القائمة العربية الإسلامية الموحدة، التي ستكون أول امرأة ترتدي الحجاب على الإطلاق في الخدمة في الكنيست.

هناك عاملان رئيسيان يفسران المكاسب الكبيرة التي حققتها القائمة المشتركة يوم الاثنين: الزيادة الكبيرة في إقبال الناخبين داخل المجتمع الفلسطيني في الداخل؛ وتراجع دعم الأحزاب اليهودية بين الناخبين العرب.

وفقًا للتقديرات الأولية، فإن ما يقارب من 65 بالمائة من الناخبين في البلدات والمدن العربية (لا يشمل هذا الرقم البلدات العربية اليهودية المختلطة، حيث يصعب تقسيم الأصوات) قاموا بالتصويت في انتخابات يوم الاثنين - الثالثة في أقل من عام، هذا بالمقارنة مع حوالي 49 في المئة في أبريل الماضي و 59 في المئة في سبتمبر الماضي. وكان الاقبال الأعلى بين الناخبين العرب منذ عام 1999.

كانت الفصائل الأربعة في القائمة المشتركة - التي تضم مزيجًا انتقائيًا من الشيوعيين والإسلاميين المتدينين والعلمانيين والقوميين الفلسطينيين - قد حصلت على مقعدين إضافيين في أبريل الماضي. وحصل هذان المقعدان معاً على 71٪ من إجمالي الأصوات العربية. وذهب جزء غير متناسب من البقية إلى حزب ميرتس اليساري / الصهيوني، الذي كان له مرشحان عربيان في المراكز الخمسة الأولى. في سبتمبر، تم توحيدها كقائمة مشتركة، حصلت الفصائل الأربعة ذاتها على 81٪ من الأصوات العربية.

وفقًا لباحث معهد إسرائيل للديمقراطية أريك رودنيتزكي، وهو خبير في المجتمع الفلسطيني داخل إسرائيل، حققت القائمة المشتركة نتائج أفضل يوم الاثنين، حيث حصلت على 88 في المائة من الأصوات العربية. يقول: "كان هناك إجماع عام في هذه الانتخابات على أنه إذا كنت عربيًا، فإن الطريقة الوحيدة للتصويت هي القائمة المشتركة".

التصويت بأعداد كبيرة

ثابت أبو راس - المدير المشارك لـ "مبادرات أبراهام"، وهي منظمة لا تبغي الربحوتشجع قيام مجتمع مشترك للمواطنين اليهود والعرب في إسرائيل - يصف ما حدث في المجتمع العربي يوم الاثنين بأنه "زلزال".

يقول: "لقد أظهر المواطنون العرب أنهم يريدون المشاركة في المجتمع الإسرائيلي ويريدون أن يكونوا قادرين على التأثير في التغيير". ويضيف أبو راس: "يمكنك القول إنهم هذه المرة خرجوا بلا رحمة"، في إشارة إلى محاولة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الشائنة لحشد قاعدته في يوم الانتخابات في عام 2015 بتحذيرهم من أن المواطنين العرب كانوا يصوتون "بأعداد كبيرة".

اعتُبرت هجمات نتنياهو المستمرة على المواطنين من فلسطيني 48 وزعمائهم السياسيين مساهماً رئيسياً في زيادة إقبال المجتمع في سبتمبر الماضي.

يقول رودنيتزكي إن ما أثار المزيد من الناخبين هذه المرة كان المخاوف العميقة بشأن ما يسمى "صفقة القرن" التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. أثارت خطة ترامب للسلام، التي تم الكشف عنها في نهاية شهر يناير، القلق بين مواطني إسرائيل العرب عندما أثارت إمكانية تجريدهم من الجنسية الإسرائيلية كجزء من تبادل الأراضي مع الفلسطينيين.

وسيشمل نقل السكان هذا مجموعة من 10 مدن وبلدات عربية تُعرف باسم "المثلث" ، حيث يعيش ما يقدر بنحو 350،000 مواطن عربي، حيث، وفقاً لأبو راس، كانت نسبة إقبال الناخبين مرتفعة بشكل خاص يوم الاثنين.

في أيلول (سبتمبر) الماضي، فاز كاهل لافان، وهو أحد أكبر حزبين في إسرائيل، بمقعد كامل من الناخبين العرب بفضل حملة تواصل ناجحة. وفقًا لرودنيتزكي، كان أداء الحزب أسوأ يوم الاثنين، حيث انخفضت أصواته في المناطق العربية من حوالي 39000 إلى 26000.

يقول أبو راس إن زعيم كاهل لافان بيني جانتز هو المسؤول عن تلك الأصوات المفقودة. ويشرح: "حقيقة أن غانتز قال إنه لا يريد أي دعم من القائمة المشتركة، بعد أن أوصى به كرئيس للوزراء [في سبتمبر] ، كان بمثابة ضربة مهينة للعديد من المواطنين العرب، كثير من الذين صوتوا لصالح كاهل لافان في سبتمبر انتقلوا إلى القائمة المشتركة هذه المرة."

أنقذ الناخبون العرب ميرتس من الانقراض الفعلي في أبريل الماضي. لولا الأصوات العربية، لما تجاوز الحزب العتبة الانتخابية البالغة 3.25 في المائة. كان دعم ميرتس قويًا بشكل خاص في مدينة مثلث كفر قاسم، موطن المشرع عيسوي فريج. في أبريل، فاز ميرتس بـ 39٪ من الأصوات في كفر قاسم - أكثر من أي حزب آخر. ولكن بعد ذلك اندمجت مع فصيلين آخرين لتشكيل الاتحاد الديمقراطي وفريج فشل في الانضمام إلى الكنيست الثانية والعشرين في سبتمبر، عندما فاز الاتحاد الديمقراطي بأقل من 26 في المائة من الأصوات في كفر قاسم.

انقسم الاتحاد الديموقراطي ثم اندمجت ميرتس فيما بعد مع حزب العمل-جيشر. كجزء من عملية الدمج الجديدة هذه، اندفع فريج إلى أسفل القائمة ، مع عدم وجود فرصة تقريبًا للدخول إلى الكنيست الجديد.

انتقم الناخبون في كفر قاسم يوم الإثنين: فازت تذكرة حزب العمل-جيشر-ميريتس بالكاد 7 في المائة من الأصوات. المستفيد الرئيسي من هذه الرحلة من Meretz هو القائمة المشتركة، التي حصلت على 91.5 بالمائة من الأصوات في كفر قاسم.

وفقًا لرودنيتسكي، فقد حزب العمل-جيشر وميرتس نصف أصواتهم في المدن والبلدات العربية بين شهري سبتمبر ومارس.

يقول: "من المثير للاهتمام ، أن الحزب اليهودي الوحيد الذي تمكن من التمسك بالأصوات في المجتمع العربي ، بل وفاز أكثر قليلاً هذه المرة ، كان الليكود ، الذي ارتفع من 8000 إلى 8800 صوت".

حافز إضافي

يقول أبو راس إن القائمة المشتركة تلقت أيضًا دفعة كبيرة وغير مسبوقة من قادة الحكومات المحلية في الحملة الأخيرة. "إن رؤساء بلدات المدن العربية عادةً ما يحاولون الحفاظ على الحياد خلال الانتخابات الوطنية، لأنهم يحتاجون إلى البقاء في علاقة جيدة مع المؤسسة" ، كما يقول. كانت هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها رؤساء بلديات عرب يخرجون بالفعل ويدعون السكان إلى التصويت لصالح الأحزاب العربية".

ومن العوامل الرئيسية لنجاح القائمة المشتركة، في رأيه، حقيقة أن النساء حصلن على أماكن بارزة على القائمة، والتي كانت بمثابة حافز للمرأة العربية للخروج والتصويت. بالإضافة إلى الخطيب في المركز الخامس عشر، كانت امرأة أخرى لم تخدم أبدًا في الكنيست: سندس صالح، من فصيل طلال العلماني. سينضمون إلى عايدة توما سليمان من حداش، التي سبق لها أن عملت كرئيسة للجنة الكنيست المعنية بوضع المرأة والمساواة بين الجنسين - أول امرأة عربية تشغل هذا المنصب - وهبة يزبك من فصيل البلد الوطني، الذي تم انتخابه لأول مرة في سبتمبر.

كما حظيت القائمة المشتركة بدعم غير مسبوق من الناخبين اليهود اليساريين - معظمهم من أنصار ميرتس المحبطين. لم يكن هؤلاء الناخبون سعداء بما اعتبروه توجهاً لميرتس إلى اليمين، وحقيقة أنه لم يكن لديه مرشح عربي في مكان آمن على قائمته.

وفقًا للتقديرات الأولية، تضاعف عدد الأصوات التي حصلت عليها "القائمة المشتركة" من الناخبين اليهود - خاصة في تل أبيب وحيفا - بين سبتمبر ومارس.