الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحكومة الأفغانية ستفرج عن 1500 سجين من طالبان

2020-03-11 12:08:17 PM
الحكومة الأفغانية ستفرج عن 1500 سجين من طالبان
حركة طالبان

 

 الحدث- جهاد الدين البدوي 

ذكرت وكالة رويترز أنه قد أظهر المرسوم الرئاسي الأفغاني بالإفراج عن 1500 سجين من حركة طالبان، خلال الأيام القليلة المقبلة، لتمهيد الطريق أمام محادثات مباشرة مع الحركة المتشددة بهدف إنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاما في أفغانستان.

ويذكر المرسوم الذي سيصدر في صفحتين ويحمل توقيع الرئيس الأفغاني أشرف غني وسيعلنه مكتب الرئيس في وقت لاحق أنه يتعين على كل سجناء طالبان المفرج عنهم تقديم: "إقرار مكتوب بعدم العودة إلى ساحة القتال".

ووفقاً للمرسوم الرئاسي: سوف تبدأ عملية الافراج خلال أربعة أيام، كما تُستكمل عملية الإفراج عن 1500 سجين من طالبان في غضون 15 يوما على أن يخرج مئة سجين يوميا من السجون الأفغانية".

ومن جانب آخر قال متحدث باسم حركة طالبان يوم الأربعاء إن أمر الإفراج المشروط عن سجناء الذي أعلنته الحكومة الأفغانية يتعارض مع الاتفاق الذي وقعته الولايات المتحدة والحركة في الدوحة الشهر الماضي.

وأضاف سهيل شاهين، المتحدث باسم طالبان في الدوحة، في مكالمة هاتفية مع رويترز: "وضح اتفاق السلام على النحو المناسب أنه سيجري الإفراج عن أول خمسة آلاف سجين وبعد ذلك سيبدأ الحوار الأفغاني". مؤكداً أنه: " لم نوافق قط على أي إفراج مشروط عن السجناء. إذا زعم أحد ذلك، فإنه سيكون ضد اتفاق السلام الذي وقعناه في 29 فبراير".