الأربعاء  21 تشرين الأول 2020
LOGO

كورونا يتسع في دول أفريقية وارتفاع قياسي للإصابات في أوروبا

2020-03-15 08:48:29 AM
كورونا يتسع في دول أفريقية وارتفاع قياسي للإصابات في أوروبا
فحص لتشخيص حالات كورونا

 

 الحدث العربي والدولي 

 توالت الإجراءات المشددة في أنحاء العالم لمواجهة وباء كورونا، بين إعلان حالة الطوارئ وإغلاق الحدود وحتى حظر التجول في بعض الدول، في حين واصل الفيروس انتشاره حيث سجلت دول عدة في أفريقيا أول إصابات على أراضيها خلال الساعات الأخيرة.

ووفقا لإحصاءات محدثة أودى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) بحياة ما لا يقل عن 5400 شخص في العالم منذ ظهوره في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وسجلت حوالي 143 ألف إصابة في 135 دولة وإقليما منذ بداية انتشار الوباء.

وسجلت الصين (باستثناء منطقتي هونغ كونغ وماكاو) التي انطلق منها الوباء في أواخر ديسمبر/كانون الأول حوالي 80 ألفا و800 إصابة، وأكثر من ثلاثة آلاف حالة وفاة، في حين شفي حوالي 65 ألفا و500 شخص، وأعلنت الصين تسجيل 11 إصابة جديدة و13 وفاة منذ مساء الجمعة وحتى التاسعة من صباح اليوم السبت بتوقيت غرينتش.

وخلال الساعات الـ 24 الأخيرة أكدت رواندا وناميبيا والسودان وموريتانيا وكينيا وإثيوبيا وغينيا ومملكة سواتيني (سوازيلاند سابقا) تسجيل أول حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد، ليصل بذلك عدد الدول الأفريقية التي ظهر فيها المرض إلى 22.

وفيما يلي أحدث التطورات بشأن الإصابات والوفيات الجديدة وإجراءات مكافحة الفيروس في دول العالم:

إيران

أعلنت وزارة الصحة اليوم عن 97 وفاة جديدة جراء الفيروس، مما يرفع تعداد الوفيات الرسمية إلى 611 في إيران إحدى الدول الأكثر تأثرا بالوباء في العالم.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور في مؤتمر صحفي متلفز "تم تسجيل 1365 إصابة جديدة في الساعات الـ 24 الأخيرة"، مما يرفع عدد المصابين في إيران إلى 12,729.

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أمس أن قوات الأمن ستخلي شوارع المدن الإيرانية خلال 24 ساعة لمكافحة انتشار الفيروس.

السعودية

قالت وكالة الأنباء السعودية اليوم السبت نقلا عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية إن حكومة المملكة قررت تعليق الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوعين بدءا من يوم غد الأحد.

وأضاف المصدر أن تلك الفترة ستعتبر إجازة رسمية استثنائية للمواطنين والمقيمين الذين لم يتمكنوا من العودة بسبب تعليق الرحلات، أو خضعوا لتطبيق الحجر الصحي بعد عودتهم إلى المملكة.

الكويت

أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم تسجيل أربع حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع مجموع الحالات المسجلة في البلاد إلى 104 حالات.

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم الطيران المدني في الكويت سعد العتيبي للجزيرة إن سلطات بلاده ستبدأ الأسبوع المقبل إجلاء الكويتيين من مختلف دول العالم عبر رحلات خاصة.

يأتي هذا عقب بدء سريان إغلاق الأجواء الكويتية أمام الرحلات القادمة والمغادرة حتى إشعار آخر، تنفيذا لقرار اتخذته الحكومة ضمن سلسلة من الإجراءات للحيلولة دون تفشي فيروس كورونا.

الإمارات

قالت حكومة إمارة أبو ظبي اليوم إنها قررت إغلاقا مؤقتا للمواقع الثقافية والسياحية الكبرى من 15 مارس/آذار الجاري إلى 31 من الشهر نفسه في إطار إجراءات احتواء فيروس كورونا.

وأوضح المكتب الإعلامي لحكومة الإمارة عبر تويتر أن الإغلاق المؤقت يشمل "متحف اللوفر أبو ظبي وقصر الوطن ومنارة السعديات وقصر الحصن والمجمع الثقافي ومتحف قصر العين وواحة العين وقلعة الجاهلي وقصر المويجعي وعالم وارنر براذرز أبو ظبي وياس ووتروورلد وكلايم وعالم فيراري أبو ظبي".

قطر

أعلنت وزارة الصحة القطرية اليوم السبت تسجيل 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وقالت إنها ترتبط بحالات اكتشفت سابقا في الحجر الصحي.

سلطنة عمان

أعلنت السلطات العمانية تعليق الدراسة في كافة المؤسسات التعليمية بالسلطنة اعتبارا من غد الأحد لمدة شهر.

العراق

دخل حيز التنفيذ قرار وزارة الداخلية في إقليم كردستان العراق فرض حظر التجول في محافظتي أربيل والسليمانية لمدة 48 ساعة، للحد من انتشار فيروس كورونا، وكانت حكومة الإقليم قد عطلت قبل أيام الدوام الرسمي وأغلقت المدارس والجامعات والمساجد.

فلسطين

قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية اليوم السبت إنه تم تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية، ليرتفع مجموع الإصابات إلى 38 حالة.

السودان

أعلنت وزارة الصحة السودانية أمس الجمعة في بيان تسجيل أول إصابة بالفيروس في البلاد ووفاة صاحبها أول أمس الخميس.

وقال وزير الصحة أكرم التوم إن المتوفى مواطن في الخمسين من عمره، وكان قد زار دولة الإمارات في الأسبوع الأول من الشهر الجاري.

وأعلن الوزير أن الحكومة السودانية قررت تعليق جميع الفعاليات في البلاد، وتنظيم الأنشطة الرياضية دون جمهور، ووقف سفر المسؤولين إلى الخارج إلا للضرورة في إطار خطة مواجهة فيروس كورونا.

الجزائر

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية اليوم السبت تسجيل ثالث حالة وفاة بفيروس كورونا في البلاد، وقالت الوزارة في بيان إن الحالة الجديدة سجلت في ولاية البليدة غربي العاصمة الجزائر لامرأة تبلغ من العمر 51 عاما.

وقالت الوزارة إنها سجلت عشر إصابات جديدة بالمرض ليرتفع مجموع الحالات في الجزائر إلى 37.

المغرب

أعلنت السلطات المغربية تعليق الرحلات الجوية بين المملكة وبلجيكا وهولندا وألمانيا والبرتغال بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا، وسبق أن علق المغرب جميع رحلاته الجوية مع الصين وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا والجزائر.

وقال مراسل الجزيرة إن السلطات منعت التجمعات لأكثر من 50 شخصا، وألغت الأنشطة واللقاءات الرياضية والثقافية والفنية.

موريتانيا

قالت وزارة الصحة الموريتانية في بيان مساء أمس الجمعة إن أول حالة إصابة بفيروس كورونا في البلاد هي لرجل أوروبي يعيش في موريتانيا وعاد إلى العاصمة نواكشوط في 9 مارس/آذار الجاري، ويخضع للحجر الصحي منذ ذلك الحين، ولم تحدد جنسيته.

الولايات المتحدة

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الجمعة حالة الطوارئ الوطنية بسبب تفشي كورونا، ليفتح المجال أمام توفير مساعدات فدرالية قال إنها قد تبلغ نحو 50 مليار دولار للمساعدة في احتواء المرض.

وقال ترامب إن السلطات ستتيح خمسة ملايين جهاز اختبار لفيروس كورونا، لكنه حث الأميركيين على طلب الفحص فقط إذا أحسوا بحاجتهم إليه.

وأقر مجلس النواب الأميركي فجر السبت وبدعم من الحزبين الديمقراطي والجمهوري حزمة إجراءات بمليارات الدولارات للتخفيف من أضرار وباء كورونا.

وتشمل الحزمة -التي تم إقرارها بموافقة 363 عضوا مقابل معارضة 40-إتاحة فحوص مجانية وإجازات مرضية مدفوعة الأجر، للحد من الأضرار الاقتصادية للوباء الذي أغلق المدارس والمنشآت التجارية وأوقف الأنشطة الرياضية.

بريطانيا

تعتزم الحكومة البريطانية إصدار قوانين للطوارئ هذا الأسبوع لحظر التجمعات العامة، في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا، في تصعيد لخطة الأزمة التي قال منتقدوها إنها شديدة التراخي.

وقال مصدر في الحكومة لوكالة رويترز "وضعنا تشريعا للطوارئ لمنح الحكومة السلطات المطلوبة للتعامل مع فيروس كورونا، بما في ذلك سلطات منع التجمعات العامة وتعويض المنظمين".

النرويج

نصحت وزارة الخارجية النرويجية جميع المواطنين اليوم السبت بعدم السفر إلى أي بلد خلال الشهر المقبل، وحثت في الوقت نفسه مواطنيها في الخارج على العودة إلى الوطن في أقرب وقت ممكن بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأضافت الوزارة أن هذه التوصية ضرورية في ظل انتشار الفيروس وقيود السفر التي فرضتها بلدان أخرى.

روسيا

أعلن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين في بيان اليوم السبت أن بلاده ستتوقف عن استقبال الأجانب اعتبارا من منتصف ليل السبت وستغلق حدودها البرية مع النرويج وبولندا.

وأضاف في بيانه أن الحظر سيطبق على كل أجنبي مسافر "لأسباب مهنية أو خاصة أو دراسية أو سياحية"، باستثناء مواطني روسيا البيضاء و"أعضاء الوفود الرسمية" ومن لديهم تصاريح إقامة في روسيا.

بولندا

قررت بولندا أمس الجمعة إغلاق حدودها أمام المسافرين الأجانب لمنع تفشي فيروس كورونا الجديد.

إسبانيا

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث إن الحكومة ستعقد اجتماعا استثنائيا اليوم السبت لإعلان حالة الطوارئ رسميا لمكافحة فيروس كورونا.

الفلبين

أعلنت سلطات العاصمة الفلبينية مانيلا حظر التجول بين الثامنة مساء والخامسة فجرا لمدة شهر، وحثت الشركات ومراكز التسوق على إغلاق أبوابها لمدة شهر.