الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بنك الدم لـ"الحدث": يوجد بعض النقص في وحد الدم لكن كل من احتاجها وجدها

2020-03-19 12:35:23 PM
بنك الدم لـ
دم

 

الحدث - سجود عاصي 

أكدت كفى الريماوي، مديرة بنك الدم المركزي في وزارة الصحة الفلسطينية برام الله، أنه على الرغم من وجود بعض النقص في وحد الدم المتوفرة، إلا أن كل المرضى الذين احتاجوا للدم وجدوه.

وأضافت، أن أجهزة الأمن تتبرع بشكل يومي بالدم بالإضافة إلى متبرعين آخرين.

وأوضحت في تصريح خاص لـ"الحدث"، أن السبب في النقص الموجود حاليا جاء بسبب الأوضاع التي تعيشها البلاد بسبب إعلان حالة الطوارئ وفيروس كورونا (كوفيد-19).

وشددت: "نحن مسيطرون على الوضع تماما، وكل المرضى الذين هم بحاجة إلى وحد دم وفرناها لهم، والأنباء التي وردت بخصوص عدم وجود وحد دم عارية تماما عن الصحة".

وقالت: "أبوابنا مفتوحة لكل المتبرعين يوميا خلال ساعات دوام بنك الدم الوطني، ونحن نتخذ كل الإجراءات اللازمة بما يتعلق بفيروس كورونا ونتبع خطوات وإجراءات واضحة فيما يتعلق بسلامة المرضى ووحد الدم المأخوذة منهم، حيث نجري لهم كافة الفحوصات اللازمة قبل البدء بعملية التبرع إضافة إلى إجراءات النظافة والتعقيم". مشددة على أن المركز جاهز ومجهز لاستقبال المتبرعين في ظل أزمة فيروس كورونا.

وأشارت، إلى أن بنك الدم الوطني، يزود مرضى مجمع فلسطين الطبي بالدم والبلازما والصفائح الدموية، وقسم أمراض الدم والثلاسيميا وأمراض الكلى، إضافة إلى المستشفيات الخاصة في نطاق مدينة رام الله، وكذلك كافة المستشفيات الحكومية في الضفة الغربية.

وكان مواطنون، قد اشتكوا من أن بعض المستشفيات الحكومية لا يوجد لديها أي وحد دم لإعطائها للمرضى.