الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المالية تصدر قرارات بمنح تسهيلات للمواطنين والقطاع الخاص

2020-03-24 02:17:20 PM
المالية تصدر قرارات بمنح تسهيلات للمواطنين والقطاع الخاص
وزارة المالية

 

الحدث – كرمل ابراهيم

اعلنت وزارة المالية اليوم قرارتها الخاصة بمنح عدد من التسهيلات للمواطنين والقطاع الخاص، وتشمل: ضمان توفير السيولة المالية لإستمرارية عمل القطاع الخاص، والإكتفاء بالتوريد الإلكتروني لكشوفات اقتطاعات الرواتب وخصم الضريبة من المصدر دون فرض غرامات التأخير خلال فترة الطوارئ، والغاء غرامة التأخير على عدم تقديم الإقرارات الضريبية في موعدها المحدد قانوناً لحين صدور تعليمات أخرى.

كما قررت الوزارة ، استنادا لبيان صدر عنها قبل قليل، تمديد تسليم الإقرارات الضريبية للعام 2019 حتى نهاية شهر 06/2020، و تمديد فترة سريان براءة الذمة الصادرة من قبل ضريبة القيمة المضافة والتي تنتهي بتاريخ 01/03/2020 لغاية 15/04/2020، والسماح للمكلفين بتفويض من ينوب عنهم في الحصول على الخدمات الضريبية وتقديم الاقرارات الضريبية.

واكدت الوزارة انه سييتم التواصل من قبل المكلفين مع المكاتب الضريبية هاتفياً قبل مراجعة الدائرة لضمان تقديم الخدمات اللازمة اصولاً، وإصدار شهادات الخصم بالمصدر بمدة لا تقل عن 3 شهور وبراءات الذمة بمدة لا تقل عن شهرين، وإرجاء النظر بالقضايا العالقة مع المكلفين لحين انتهاء حالة الطوارئ، وإرجاء إجراءات المتابعة الميدانية بالتنسيق مع جهاز الضابطة الجمركية بشأن قضايا ضريبة الدخل أو القضايا المنظورة حالياً من قِبل الجمارك وضريبة القيمة المضافة لحين انتهاء حالة الطوارئ، ويتم تقديم الكشوفات الدورية وفقاً للتقدير الذاتي لكل مشتغل.

وقررت وزارة المالية ايضا، عدم فرض غرامات تأخير على تقديم الكشوف الدورية في حال استمرار حالة الطوارئ، ومنح المشتغلين المرخصين الملتزمين فواتير مقاصة تغطي احتياجهم مدة شهرين ولكبار المكلفين تغطي فترة ثلاثة شهور، وارجاء المطالبة برسوم رخص المهن لحين انتهاء حالة الطوارئ.

واكد وزير المالية شكري بشارة انه يعمل بهذه الاجراءات خلال فترة الطوارئ ولحين صدور تعليمات اخرى كما أكد على أن الأولويات الحالية هي مواجهة التقلبات المالية المتصاعدة وضرورة الحفاظ على سلامة الوضع المالي في فلسطين وخدمة مجتمعنا وشعبنا وتأمين الموارد المالية للقطاع الصحي وقطاع الأمن والمحافظات والقطاع الخاص للقيام بواجباتهم على أكمل وجه.

وقال الناطق الاعلامي باسم وزارة المالية عبد الرحمن بياتنة ان وزير المالية شكري بشارة التقى مع ممثلي المجلس التنسيقي للقطاع الخاص، وناقش معهم آخر تطورات وتبعيات وباء كورونا على الوضع المالي والاقتصادي للقطاعين العام والخاص.

واضاف بياتنة، ان ممثلي المجلس التنسيقي للقطاع الخاص أكدوا على أهمية اللقاء مؤكدين على أنهم جزء لا يتجزأ من المنظومة الإقتصادية والإجتماعية في فلسطين، وسيقوم هذا القطاع بدوره على أكمل وجه في سبيل الخروج من الأزمة الصحية وتخطيها وفقاً للإمكانيات المتوفرة لديه.

وزارة المالية تفتح باب التبرع لمن يرغب من القطاع الخاص والمواطنين لمساعدة الحكومة في مكافحة فايروس كورونا

واشار بياتنة الى ان وزارة المالية اعلنت عن فتح حساب بنكي خاص لاستقبال تبرعات الشركات وممثلي القطاع الخاص والمواطنين الذين ابدوا رغبتهم مساعدة الحكومة في مكافحة فايروس كورونا.

وقال:" انه بناء على رغبة العديد من الشركات وممثلي القطاع الخاص والمواطنين للتبرع لمساندة الحكومة في جهودها الساعية لمكافحة فايروس كورونا".