السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأردن يوقع اتفاقا مبدئيا لاقتراض 100 مليون دولار من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي

2015-02-09 04:18:02 PM
 الأردن يوقع اتفاقا مبدئيا لاقتراض 100 مليون دولار من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي
صورة ارشيفية

الحدث-عمان 

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، إبراهيم سيف اليوم الاثنين إن بلاده وقعت بالأحرف الأولى مؤخرا على اتفاق مبدئ للحصول على قرض ميسر، بقيمة 100 مليون دولار مع الصندوق العربي للأنماء الاقتصادي والاجتماعي ومقره الكويت.

وأضاف الوزير الأردني في تصريحات صحفية اليوم أن القرض يستهدف دعم المشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر من خلال قيام البنك المركزي الأردني، بإعادة إقراض هذه الأموال إلى البنوك التجارية ومؤسسات التمويل الأصغر حجما، لإقراضها بدورها للشركات.

وقال سيف إنه بلاده تجرى حاليا مباحثات مع الصندوق العربي، للحصول على قرض ميسر آخر بقيمة 50 مليون دولار، وذلك للهدف نفسه مع إمكانية دعم رأسمال بعض المؤسسات الأردنية العاملة في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وأشار إلى أن الحكومة الأردنية حصلت في وقت سابق من العام الماضي، على قرض ميسر من البنك الدولي بقيمة 70 مليون دولار لدعم تلك المشاريع، حيث تم استخدامها بنفس الآلية التي تخضع لها القروض التي تنوى الأردن الحصول عليها، عبر إقراض هذه المبالغ كاملة من خلال البنك المركزي للبنوك التجارية العاملة في مجال تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة لإقراضها للشركات بأسعار فائدة منخفضة.

وقال الوزير الأردني إن العديد من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن، استفادوا من تلك الآلية مما شجع الحكومة الأردنية على التفاوض حاليا مع البنك الدولي للحصول على قرض ميسر آخر بقيمة 50 مليون دولار.