الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

غانتس يقدم للكنيست قوانين تمنع نتنياهو من تشكيل الحكومة

2020-04-20 02:50:50 PM
غانتس يقدم للكنيست قوانين تمنع نتنياهو من تشكيل الحكومة
رئيس "كاحول لافان"، بني غانتس،

 

 الحدث الإسرائيلي 

 سمح رئيس "كاحول لافان"، بني غانتس، ظهر اليوم الإثنين، بتقديم مشاريع قوانين إلى الكنيست تمنع أي عضو كنيست قدمت ضده لوائح اتهام من تشكيل الحكومة، ويأتي ذلك بعد تعثر مفاوضات تشكيل حكومة الاحتلال التي جمعت صباح اليوم غانتس ببنيامين نتنياهو.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية "كان" أن غانتس سمح لرئاسة الكنيست بتقديم مشاريع القوانين ضد نتنياهو، وذلك بعد انتهاء اجتماعه معه دون نتائج، فيما تتواصل المفاوضات بين الليكود و"كاحول لافان"، سعيا للتوصل إلى تفاهمات بشأن الخلافات التي تمنع من تشكيل الحكومة.

ومن أجل السماح بمزيد من الأيام للتقدم بهذه التشريعات ضد نتنياهو، وافقت رئاسة الكنيست على طلب غانتس جعل أيام الأحد والخميس أيام انعقاد جلسات الهيئة العامة للكنيست، وليس فقط أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء.

وتم الموافقة على طلب غانتس، وذلك لأنه في يوم الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع المقبل، سيتم الاحتفال بما يسمى "ذكرى معارك الجيش الإسرائيلي" و"يوم الاستقلال"، وعليه لن تنعقد جلسات الهيئة العامة للكنيست.

وفي وقت سابق اليوم، قال مسؤولون كبار في الكنيست أن إمكانية تشريع قوانين أوسع ضد نتنياهو ما زالت قيد الدراسة والبحث، وعلى ما يبدو هي أكثر مما تمت مناقشته حتى الآن.

وتنص مقترحات التشريعات على إحداث تعديل على قانون الكنيست الأساسي، والذي ينص على أن أولئك الذين يوجهون إليهم لوائه أتهام لا يمكنهم التنافس في انتخابات الكنيست. وبحسب المصادر فإن مشروع القانون هذا غير شخصي، ما يعني أنه لا خوف من أن ترفضه المحكمة العليا.

وعلى الرغم من إيداع مشاريع القوانين ضد نتنياهو على جدول أعمال الكنيست للتشريع والتصويت، بيد أن حزب الليكود أعلن أن جهود تشكيل حكومة وحدة لا تزال مستمرة، بقصد تشكيل حكومة طوارئ وطنية في أقرب وقت ممكن.

عرب 48