الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحمد الله يؤكد على ضرورة ارتكاز النظام التعليمي على التفكير الإبداعي

2015-02-11 03:00:40 PM
الحمد الله يؤكد على ضرورة ارتكاز  النظام التعليمي على التفكير الإبداعي
صورة ارشيفية


الحدث- رام لله
 
ترأس رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، اليوم الأربعاء في مكتبه برام الله، الاجتماع الدوري للجنة المسيرة التعليمية، بحضور وزيرة التربية والتعليم د. خولة الشخشير، لاستعراض تقرير اللجنة حول آلية تطوير النظام التعليمي في فلسطين بما يشمل المناهج، تمهيدا لتشكيل لجنة تنفيذية لمتابعة نتائج التقرير خلال الفترة القادمة.
 
وأكد رئيس الوزراء ضرورة ان يرتكز النظام التعليمي والمناهج التعليمية على التفكير الإبداعي والخلاق والتحليل والنقد البنّاء، مشيرا إلى اهمية البدء بخطط قصيرة الأمد سريعة التنفيذ، تمهيدا لتنفيذ خطط طويلة الأمد من اجل التغيير الكامل لنظام العملية التعليمية.
 
وناقش المجتمعون نتائج التقرير والتحليل لواقع التعليم في فلسطين كونه يمس شريحة كبير من المواطنين حيث إن هناك 40% من الفلسطينيين هم من فئة الطلاب، وأعتبر رئيس الوزراء أن المورد البشري هو المورد الأول والاستثمار الأهم للتنمية في فلسطين.
 
وتم استعراض التقرير الذي يرتكز على وضع رؤية حديثة لنظام التعليم وتطوير نموذج شامل للإصلاح التربوي، بوجود إرادة سياسية عليا وقيادة وبيئة تربوية داعمة، حيث تكون الرؤية خلال السنوات القادمة في الارتكاز على مجتمع يمتلك القيم والعلم والثقافة والتكنولوجيا لانتاج المعرفة وتوظيفها في التحرر والتنمية.
 
واتفق المجتمعون على ضرورة ان تكون هناك موائمة بين الفروع الإنسانية والعلمية والمهنية، بما يعمل على اعطاء الحرية للمدارس لتعزيز دورها في خلق الابداع ووضع الخطط وعدم الاعتماد على القوالب والخطط الجاهزة، ونظام التعلم من الاجل الامتحان والتلقين.