الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاحتلال يرفض منح الصحفية هبة يزبك شهادة صحافة بحجة "تهديد الأمن"

2020-04-26 10:26:32 AM
الاحتلال يرفض منح الصحفية هبة يزبك شهادة صحافة بحجة
الصحفية هبة مصالحة

 

 الحدث ـ محمد بدر

رفض المكتب الإعلامي الإسرائيلي الحكومي طلب الصحفية هبة مصالحة، التي تحمل بطاقة الهوية الإسرائيلية وهي صحفية في شركة "الأرز" الإعلامية في الناصرة، الحصول على بطاقة صحفية وذلك لـ"أسباب أمنية".

وأفادت صحيفة هآرتس العبرية أن الصحفية مصالحة متزوجة من شاب فلسطيني كان رهن الاعتقال الإداري ولم يتم استجوابه من قبل جهاز الشاباك الإسرائيلي، وبقي في السجن دون تهمة. 

ودرست مصالحة في الجامعة العربية الأمريكية في جنين وعملت صحفية في الداخل المحتل، وقد تقدمت بطلب الحصول على البطاقة من أجل القدرة على تغطية الأحداث في الداخل.

وتنص رسالة الرفض على أن القرار تم اتخاذه وفقًا للبند 3 (و) من لوائح المكتب، بعد التشاور مع مسؤولي المخابرات، حيث إن "إصدار الشهادة يمكن أن يعرض أمن إسرائيل للخطر". 

وجاء في الرسالة أيضا أن المعلومات التي وردت من الجهات الأمنية تشير إلى أن صوالحة على صلة بأطراف وجهات داعمة للمقاومة الفلسطينية، وأنها أيدت هذه الجهات في الماضي.

وقال مدير المكتب الإعلامي الإسرائيلي الحكومي نيتسان تشن إن أسباب الرفض وردت في الرسالة، وأن القرار اتخذ بناء على معلومات محددة. وأضاف أن هذا كان طلب مصالحة الأول وأنه يمكنها تقديم طلب آخر بعد ستة أشهر.