الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بومبيو: من حق "إسرائيل" الدفاع عن نفسها.. ونتنياهو: فرصة لدفع خطة ترامب

2020-05-13 05:01:42 PM
بومبيو: من حق
بومبيو-نتنياهو

 

 الحدث الإسرائيلي

 وصل وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إلى الكيان الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، في زيارة قصيرة تستمر حتى عصر اليوم، وبعدها سيغادر عائدا إلى الولايات المتحدة.

وقال بومبيو لدى نزوله من الطائرة إنه "مسرور يوجودي في إسرائيل والتعاون مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وبيني غانتس في تهديدين مصيريين: فيروس الكورونا وإيران. وستواجه إسرائيل والولايات المتحدة هذه التحديات جنبا إلى جنب".

واعتبر بومبيو خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نتنياهو، يسبق لقائهما، أن "حكومة الوحدة التي سيتم تنصيبها هي فرصة للسلام على أساس خطة ترامب"، مضيفا أن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها والولايات المتحدة تؤيد هذا الحق".

من جانبه، قال نتنياهو إنه سيتم تنصيب الحكومة الجديدة غدا، زاعما أن هذه "فرصة لدفع السلام والأمن بالاستناد إلى التفاهمات مع ترامب" في إشارة إلى مخطط ضم مناطق في الضفة إلى "إسرائيل".

وسيجتمع بومبيو مع نتنياهو ورئيس حزب "كاحول لافان"، بيني غانتس، الذي يوصف برئيس الحكومة البديل، ويتولى منصب وزير الحرب خلال الفترة الأولى من ولاية الحكومة الجديدة التي يتوقع تنصيبها غدا.

كما سيلتقي بومبيو مع غابي أشكنازي، الذي سيتولى منصب وزير الخارجية في الحكومة الجديدة، ومع رئيس الموساد، يوسي كوهين.

وسيبحث بومبيو مع المسؤولين الإسرائيليين عددا من المواضيع، بينها مخطط ضم مناطق في الضفة الغربية إلى "إسرائيل"، الذي تتضمنه خطة "صفقة القرن"، الموضوع الإيراني، مطالبة الولايات المتحدة بتقليص الاستثمارات الصينية في إسرائيل، والمواجهة المشتركة لفيروس كورونا. ويتوقع أن يلقي بومبيو بتصريح لوسائل الإعلام خلال الزيارة.

يشار إلى أن بومبيو لن يلتقي مع السفير الأميركي في "إسرائيل"، ديفيد فريدمان، حسب بيان صادر عن السفارة، التي قالت إن فريدمان يعاني من ضيق تنفس. وأضافت أنه تم إجراء فحص كورونا لفريدمان، وتبين أن النتيجة سلبية.