الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

معهد دراسات إسرائيلي يوصي بتعزيز الانقسام الفلسطيني وعدم تنفيذ الضم

2020-05-13 10:28:25 PM
معهد دراسات إسرائيلي يوصي بتعزيز الانقسام الفلسطيني وعدم تنفيذ الضم
الانقسام

 

الحدث - عياش الحوتي

بيّنت دراسة إسرائيلية صادرة عن معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي أن فكرة ضم الأراضي بالضفة الغربية من جانب واحد تحظى بدعم كامل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ولكن من المتوقع أن يقود قرار كهذا إلى سلسلة من الانعكاسات السلبية.

وتوصي الدراسة بعدم تنفيذ قرار الضم، خاصة وأن لا توجد أي جهة في العالم أو في الشرق الأوسط تعترف بـ"السيادة الإسرائيلية" في مقابل ذلك من المتوقع أن تعترف العديد من الدول بدولة فلسطينية في كافة أراضي الضفة.

وترى الدراسة أنه يجب على "إسرائيل" دراسة أنشطتها في سياق الضم والعلاقة مع السلطة الفلسطينية وقطاع غزة، مع إتباع سياسة فرق تسد بين السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وحماس في غزة، لأن ذلك يقدم خدمة مهمة لـ"إسرائيل".
وأشارت الدراسة إلى أنه يتوجب على "إسرائيل" تعزيز مكانة السلطة الفلسطينية كعنوان شرعي ووحيد لتسوية مستقبلية وتعزيز العلاقات معها خاصة في ظل مواجهة فيروس كورونا.

وتقترح أنه يجب على المدى القريب ينبغي تقديم مساعدات فورية إلى السلطة الفلسطينية كي تواجه التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تفاقمت في أعقاب تفشي فيروس كورونا، من خلال السماح بنقل أموال الضرائب المحتجزة والمستحقة للسلطة وتزويدها بالكهرباء والماء وزيادة العمالة في "إسرائيل".

وفي حال رفض السلطة الفلسطينية العودة إلى طاولة المفاوضات لمناقشة التسوية على أساس خطة ترامب وليس من خلال خطوة أحادية الجانب، توصي الدراسة باتخاذ خطوات انفصال بين "إسرائيل" والفلسطينيين بالضفة الغربية.
وتدعو الدراسة الحكومة الإسرائيلية إلى بذل جهود ومواصلة المساعي لإحراز تقدم في اتفاق وقف إطلاق النار لفترة زمنية طويلة في غزة دون أن يكون لذلك علاقة بمساعي صفقة الأسرى الفلسطينيين، وفي حال اندلاع مواجهة فإنه يجب توجيه ضربات قاتلة للجناح العسكري لحماس.