الأربعاء  01 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أقوى صاروخ باليستي عابر للقارات في العالم بوزن إطلاق أكثر من 200 طن ومدى 18000 كم

2020-05-23 06:29:04 PM
أقوى صاروخ باليستي عابر للقارات في العالم بوزن إطلاق أكثر من 200 طن ومدى 18000 كم
الصاروخ الباليستي الروسي "سارمات"

 

الحدث - جهاد الدين البدوي

 

وعلى الرغم من أن الصاروخ الباليستي الروسي "سارمات" لم يدخل الخدمة رسميًا بعد، إلا أنه جذب انتباه العديد من الخبراء العسكريين. حيث سيكون أقوى صاروخ باليستي عابر للقارات في العالم، وأقوى من الصواريخ العابرة للقارات لجميع البلدان الآن. لذلك كيف يتم تطير صاروخ "سارمات"؟

تقول صحيفة "سوهو" الصينية بأن صاروخ "سارمات" المعروف أيضاً باسم "RS-28" هو نوع جديد من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، وحتى صوامعها غير تلك القديمة، وهو خليفة صاروخ "SS-18" و "R-36M"، ويمكن القول أيضاً أن "سارمات" تم تطويره من صاروخ "شيطان-1".

تضيف الصحيفة بأن صاروخ R-36M (SS-18 Satan) العابر للقارات هو واحد من أطول الصواريخ في العالم، تم تطويره وإنتاجه لأول مرة في أوكرانيا. ربما لهذا السبب، أرادت روسيا التحكم والسيطرة بشكل مستقل في إنتاج هذا الصاروخ الباليستي العابر للقارات، لذلك طورت نسخة محسنة منه على أساس صاروخ "الشيطان". منذ حوالي عام 2009، بدأت روسيا في تطوير نسخة محسنة من صاروخ R-36M. في هذا الوقت يسمى هذا الصاروخ الجديد SS-X-30 أو "الشيطان" رقم 2. بعد ظهوره لأول مرة، أصبح يعرف بـ RS-28 Sarmat.

استنادًا إلى الصور التي تم إصدارها في عام 2016، يتمتع صاروخ RS-28 بالعديد من ميزات التصميم لصاروخ R-36M، بل إنه في الواقع تحسين لصاروخ R-36M، وليس تصميمًا جديدًا تمامًا. ومع ذلك، يستخدم صاروخ "سارمات" العديد من التقنيات والمعدات الجديدة، بما في ذلك المعدات الإلكترونية المحدثة، وأنظمة التوجيه، والتدابير المضادة، وما إلى ذلك، وقد يحمل أيضًا رؤوسًا نووية جديدة. وفيما يتعلق بالتخزين والإطلاق، سيواصل صاروخ "سارمات" استخدام صوامع الصواريخ تحت الأرض، وخلال مرحلة الاختبار، سيتم استخدام قاذفات الصواريخ للإطلاق.

ووفقاً للصحيفة يتكون الصاروخ الباليستي "سارمات" من مكونين رئيسيين، أحدهما محرك صاروخي سائل، يستخدم الوقود القابل للتخزين ووقود صلب، والآخر هو الرأس الحربي للصاروخ، وهو رأس حربي نووي. مضيفة أن سارمات يمكنه حمل 10 رؤوس نووية، ويمكنها حمل 16 رأس نووي بحجم صغير، أو ما يصل إلى 24 رأس نووي فرص صوتي.

وتؤكد الصحيفة أن صاروخ "سارمات" الروسي يمتلك نظام تكنولوجي مضاد للتشويش، لذلك من المستحيل اعتراضه.

تشير الصحيفة الصينية إلى أن وزن الصاروخ وقت الاطلاق يصل إلى 208 أطنان، فيما يصل طوله إلى 35.3 متر، وقطره إلى 3 أمتار، بينما يصل مداه إلى 18000 كم.

ومن جانب آخر يمتلك صاروخ "سارمات" الباليستي أيضًا نقطة قوية جدًا، حيث تم تحسين دقة الضربة بشكل كبير. كانت الصواريخ الباليستية التابعة للاتحاد السوفييتي لديها أخطاء ضعيفة من قبل، واستخدم صاروخ "سارمات" نظام توجيه جديدًا، حيث يصل الخطأ المقدر للصاروخ 10 أمتار فقط.

ومن الجدير بالذكر أن القوات المسلحة الروسية طلبت 50 صاروخ من طراز سارمات، ومن المتوقع أن تدخل هذه الدفع في الخدمة خلال العامين القادمين.