الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاحتلال يعلن عن 4 تسهيلات جديدة لسكان غزة

2015-02-17 03:22:35 PM
الاحتلال  يعلن عن 4 تسهيلات جديدة لسكان غزة
صورة ارشيفية
الحدث-القدس

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن سلسلة جديدة من التسهيلات التجارية، وحرية الحركة للفلسطينيين في قطاع غزة، المحاصر منذ قرابة 8 سنوات.

وقال الجيش في تصريح مكتوب، اليوم الثلاثاء، إن "الخطوات التي أقرها منسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، يؤاف مردخاي تشمل 4 خطوات رئيسية".

وأشار إلى أن الخطوات تشمل، "إدخال 45 جرافة للمزارعين، وزيادة عدد التصاريح التنقل التي يتم منحها للتجار شهرياً من 3000 إلى 5000، وزيادة عدد التجار الذين يُسمح لهم بمغادرة القطاع يومياً إلى منطقة الضفة الغربية وإسرائيل من 400 إلى 800، وزيادة تسويق المنتجات الزراعية والصناعية مثل النسيج، والأثاث وغيرها".

ولفت الجيش إلى أن هذه الخطوات "تنضم إلى خطوات أخرى تم اتخاذها في شهر أكتوبر/ تشرين أول من العام 2014، والتي تشمل زيادة عدد المعدات من أجل إعادة إعمار القطاع (ما خلفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة)، وتسويق المنتجات الزراعية أسبوعياً من القطاع إلى الضفة الغربية حيث تم تسويق أكثر من 2600 طن من المنتجات الزراعية".

وبحسب التصريح نفسه، شملت الخطوات الماضية، "المصادقة على مغادرة سكان قطاع غزة إلى خارج البلاد، وبالأساس الطلاب الذين يرغبون باستكمال تعليمهم العالي، وعلى انتقال الطواقم الطبية من القطاع إلى يهودا والسامرة (الضفة الغربية)  وشرقي القدس من أجل الاستكمال".

كما شملت على "مغادرة رجال الأعمال من قطاع غزة لأهداف تجارية في منطقة يهودا والسامرة وإسرائيل، وزيارات العائلات بين يهودا والسامرة  وقطاع غزة لمن تتراوح أعمارهم فوق الـ60 عاماً، ودخول المصلين من غزة للصلاة في المسجد الأقصى في القدس".

وذكر الجيش في تصريحه، أنه "حتى الآن وفي إطار المنظومة المتفق عليها  لإعادة إعمار قطاع غزة (إسرائيل، السلطة، الأمم المتحدة) ، تم إدخال أكثر من 62 ألف طن من مواد البناء، كما قام 43 ألف من سكان القطاع بشراء مواد بناء من أجل ترميم منازلهم. بالإضافة إلى ذلك، تمت المصادقة في الشهر نفسه، على إدخال شاحنات وحافلات إلى قطاع غزة، حيث تم في هذا الإطار إدخال 50 شاحنة و-15 حافلة".