الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحيفة صينية: روسيا تتقدم على الولايات المتحدة بشكل كبير في أسلحة الليزر القتالية

2020-06-14 10:44:30 AM
صحيفة صينية: روسيا تتقدم على الولايات المتحدة بشكل كبير في أسلحة الليزر القتالية
أسلحة الليزر

 

 الحدث- جهاد الدين البدوي 

 تبدأ صحيفة "سوهو" الصينية تقريرها بفرض تساؤل عن أكثر الأسلحة ثورية في القرن الحادي والعشرين؟ والجواب الحتمي وفقاً للصحيفة يجب أن يكون أسلحة الليزر.

ترى الصحيفة أن أسلحة الليزر القتالية الموجهة قوضت القدرة التقنية العالية لأسلحة الحروب التقليدية، وليس من المبالغة القول إن ظهور أسلحة الليزر من المرجح أن تغير اتجاه وقواعد الحروب بشكل مباشر. فمع ظهور أسلحة الليزر من الممكن أيضًا أن تكون هناك جولة جديدة من سباق التسلح بين القوى العسكرية المختلفة.

توضح الصحيفة أنه في المستقبل، إذا كان بوسع أي دولة أن تأخذ زمام المبادرة في حيازة أسلحة الليزر، فستحتل بشكل أساسي أعلى قمة في المجال العسكري العالمي. فهل من المرجح تتمتع الولايات المتحدة بميزة واضحة في تطوير أسلحة الليزر؟

وقد ذكرت العديد من التقارير، أن الجيش الامريكي استخدم أسلحة الليزر في عدد من المناورات وقد نجحت بتدمير الأهداف بنجاح، لكن الجيش الأمريكي ليس البلد الأكثر نضجًا في استخدام أسلحة الليزر، فقد استخدمت إحدى الدول أسلحة الليزر بنجاح في القتال الفعلي.

توضح الصحيفة الصينية أن هذا البلد هو روسيا، فقد ذكرت صحيفة "جلوبال تايمز" أنه في 11 يونيو اختبر الجيش الروسي نظام ليزري "بيريسفيت" في الحرب السورية. وقد اعترف الجيش "الإسرائيلي" بحقيقة سقوط الطائرة المسيرة.

أضافت الصحيفة أن الاستخبارات العسكرية "الإسرائيلية" أشارت إلى عدم وجود أنظمة دفاع جوي أو صواريخ مضادة للطائرات في منطقة الحادث، فما هو نوع السلاح الذي أسقط الطائرة "الإسرائيلية" بدون طيار؟ كشفت التحقيقات اللاحقة أن نظام الليزر "بيريسفيت" الذي تنشره روسيا في سوريا هو نظام الليزر الذي أسقط الطائرة "الإسرائيلية".

تفيد بعض التقارير أن منظومة "بيريسفيت" الليزرية هي إحدى الأسلحة الاستراتيجية الروسية الستة التي تحاط بسرية عالية من قبل الجيش الروسي. ومع ذلك، واستناداً لأداء المنظومة الليزرية في الحرب السورية، فإن هذا السلاح الاستراتيجي السري سيرافق قريباً قوات الصواريخ الروسية لتنفيذ مجموعة متنوعة من العمليات.

تشير الصحيفة الصينية إلى أن صناعة سلاح الليزر من قبل الجيش الروسي جاء لتدمير الأهداف الجوية الضرورية مثل الطائرات بدون طيار والمروحيات وصواريخ كروز، ولكن من غير الواضح ما إذا كانت منظومة "بيريسفيت" الليزرية ستشكل تهديداً على المقاتلات السريعة.

تختتم الصحيفة تقريرها بالقول: "في الوقت الذي لا تزال فيه الدول تستكشف وتختبر أسلحة الليزر، ومن بينها الجيش الأمريكي الذي لا يزال في مرحلة اختبار لأسلحته الليزرية التي لم تنضج بعد، إلا أن الجيش الروسي وضع أسلحة الليزر في ساحة المعركة الفعلية، وهي تتمتع بقدرات تقنية عالية، وهذا ما يجعل روسيا تتمتع بميزة أكبر من الولايات المتحدة في هذا المجال. وبما أن أسلحة الليزر الخاصة بالجيش الروسي بدأت بالظهور في الحرب السورية، فإن أكثر الدول التي يجب أن تحذر من هذا النوع من الأسلحة هي "إسرائيل" وتركيا".