الأربعاء  28 تشرين الأول 2020
LOGO

أين وصلت المناقشات بين الإسرائيليين والأمريكيين حول الضم؟

2020-06-18 10:25:08 AM
أين وصلت المناقشات بين الإسرائيليين والأمريكيين حول الضم؟
مستوطنات الاحتلال

 

 

 الحدث ـ محمد بدر

كشفت صحيفة معاريف العبرية، أن السفير الأمريكي في "إسرائيل" ديفيد فريدمان، طلب من رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تحقيق إجماع داخلي حول طريقة وطبيعة الضم، وذلك في أعقاب الاجتماعات، التي عقدها مع المسؤولين الإسرائيليين، خاصة نتنياهو وبيني غانتس.

وأوضحت الصحيفة، أن نتنياهو اجتمع مع غانتس بحضور وزير خارجية الاحتلال غابي أشكنازي ورئيس الكنيست ياريف ليفين الليلة الماضية لمواصلة النقاش حول القضية، بعد تأكيد فريدمان أنه لن يجتمع بهم مرة أخرى حتى يتحقق الإجماع الداخلي حول القضية.

وأكدت مصادر مقربة من غانتس أنه يقترح الالتزام بجميع مبادئ وبنود "صفقة القرن" دون اجتزاء أو انتقاء، وهو ما يعارضه نتنياهو، وبسبب عدم الوصول لصيغة مشتركة، سيعقد لقاء على مدار أربعة أيام بين نتنياهو وغانتس في الأيام المقبلة، للتوصل إلى إجماع حول القضية، وتقديم موقف مشترك للأمريكيين.

وبحسب مصادر مشاركة في المحادثات، فإن أشكنازي هو الذي يصر على الاعتراف الكامل بـ"صفقة القرن"، وأن غانتس وأشكنازي شكلا محورًا موازيًا ومستقلاً في التفاوض مع الأمريكيين، وتحديدا مع مستشار ترامب وصهره جاريد كوشنر، وأجروا محادثة مباشرة معه في محاولة للتأثير على الموقف الأمريكي، وسجلوا بعض النجاح في هذا السياق، وهو ما أثار حفيظة نتنياهو.