الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اجتماع للكابينيت والإدارة الأمريكية لمناقشة إعلان الضم

2020-06-24 09:25:50 AM
اجتماع للكابينيت والإدارة الأمريكية لمناقشة إعلان الضم
المجلس الوزاري المصغر في حكومة الاحتلال الإسرائيلي

 

الحدث - محمد بدر

ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أنه من المتوقع أن يعقد البيت الأبيض في واشنطن اليوم الأربعاء، نقاشا حاسما حول قضية تطبيق الضم من قبل "إسرائيل" على الضفة الغربية وغور الأردن.

وفي الوقت نفسه، سيعقد المجلس الوزاري المصغر في حكومة الاحتلال الإسرائيلي اجتماعا هو الأول من نوعه منذ تشكيل الحكومة في أيار الماضي.

ومن المتوقع أن يحضر اجتماع البيت الأبيض، مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر ومستشاره آفي بيركوفيتش ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو والسفير الأمريكي في "إسرائيل" ديفيد فريدمان وربما الرئيس ترامب نفسه.

وسيناقش الاجتماع ما إذا كان يجب إعطاء "إسرائيل" الضوء الأخضر لتطبيق مخطط الضم كما ورد في "صفقة القرن"، وفي ظل عدم وجود اتفاق إسرائيلي داخلي حول الموضوع.

وأوضحت الصحيفة أنه وبسبب عدم اتفاق كل من بنيامين نتنياهو وبيني غانتس على صيغة تطبيق المخطط، فإن الإدارة هي التي ستتخذ القرار بشأن تخويل "إسرائيل" لاتخاذ الإجراء وإلى أي مدى.

وأضافت الصحيفة أن مستشاري الرئيس الأمريكيون سيناقشون خلال الاجتماع، التداعيات الإقليمية والدولية المتوقعة لتطبيق الضم، ولا سيما ما إذا كان سيؤدي إلى تقويض الأمن والاستقرار وعلاقات "إسرائيل" مع الأردن.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة استماع اليوم حول الوضع في الشرق الأوسط، والتي ستتناول أيضًا قضية الضم في الضفة الغربية، ومن المتوقع أن يندد وزراء الخارجية والسفراء بالخطوة الإسرائيلية.

وقال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون: "لقد أظهر التاريخ أن الرفض الفلسطيني لم يوقف تطور المشروع الصهيوني. نحن في حوار مستمر مع المجتمع الدولي، ولكن أي قرار بشأن السيادة ستتخذه الحكومة الإسرائيلية ".