الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل يمنع ترامب البدء بمخطط الضم؟

2020-07-13 12:55:17 AM
هل يمنع ترامب البدء بمخطط الضم؟
ترامب- نتنياهو

 

 الحدث ـ محمد بدر

 ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أن الإدارة الأمريكية أبلغت حكومة الاحتلال الإسرائيلي بأنها لن تقبل بالبدء بتطبيق مخطط الضم دون أن يكون هناك اتفاق بين مركبات الحكومة على ذلك، وعلى وجه التحديد بين حزبي الليكود وأزرق أبيض.

وتفاجأ الأمريكيون بعدم قبول رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تقديم أي "تنازلات" للفلسطينيين، وفق ما نشرت يديعوت، خاصة في ما يتعلق بالسماح للفلسطينيين بالبناء في المناطق المصنفة (ج) ووقف هدم المنازل المبنية أصلا.

وقالت الصحيفة إن الإدارة الأمريكية طلبت من حكومة الاحتلال القيام بعدة خطوات للتخفيف من حدة الرد الفلسطيني، من بينها نقل السيطرة على جزء مناطق (ج) للسلطة الفلسطينية، لكنها تفاجأت برفض نتنياهو وحكومته.

ووفقاً لمسؤولين إسرائيليين، فإن الضم الكلي لـ 30% من أراضي (ج) لم يعد  مطروحا، وما يتم نقاشه الآن هو ضم لتجمع أو تجمعين استيطانيين، ولكن ذلك يعتمد أيضا على موافقة شخص واحد وهو رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إن الإدارة الأمريكية تعيش حالة خلاف بشأن مسألة الضم، تحديدا بين السفير الإسرائيلي ديفيد فريدمان، الذي يدعم باتجاه الخطوة، وصهر الرئيس ترامب جاريد كوشنر، الذي لديه تحفظات على توقيتها. 

ومع ذلك، أشارت مصادر مطلعة للصحيفة أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يرفض التعاطي مع أي فكرة أو توجه يتعلق بالضم، حتى لو كان المقابل سيطرة على بعض المناطق أو غير ذلك من "المغريات"، وهذا موقف يعقّد المسألة كما ترى الصحيفة.