الأحد  20 أيلول 2020
LOGO

ملادينوف: جهود أممية لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين

2020-07-21 07:28:35 PM
ملادينوف: جهود أممية لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين
منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف

 

الحدث العربي والدولي

كشف منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف ، اليوم الثلاثاء، عن جهود أممية لتهيئة الظروف لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضاف ملادينوف في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن القضية الفلسطينية، أن الأمم المتحدة لعملية السلام سجلت ارتفاع وتيرة هدم منازل الفلسطينيين بالضفة و القدس من قبل إسرائيل.

وحول الوضع في غزة ، أشار إلى أن الوضع في القطاع يزداد سوءًا مع استمرار الحصار الإسرائيلي وتداعيات فيروس كورونا ، حيث أضافت مخاوف جديدة بشأن المرضى خارج غزة، لافتًا إلى أن أزمة فيروس كورونا لها انعكاسات سلبية على تقديم المساعدات نتيجة إغلاق المعابر منذ عدة شهور.

وبخصوص تأثير كورونا على الأزمة الاقتصادية في فلسطين، نوه ملادينوف إلى أنه من غير الواضح إن كانت الحكومة الفلسطينية سيكون لديها مصادر كافية للقيام بدفع الأجور خلال الشهور المقبلة.

وتابع، "كورونا أحالت دون قدرة القوات الفلسطينية للتحرك في الضفة الغربية (...)، العنف اليومي يستمر في الضفة الغربية، حيث قتل فلسطيني وأصيب 65 آخرين خلال الاعتداءات الإسرائيلية".

وقال ملادينوف، "غزة والضفة نظمتا احتجاجات سلمية ضد التوسع في الضفة الغربية، والتي أدى إلى استخدام قوات الاحتلال بالضفة لقنابل الغاز المسيلة للدموع، ووقوع العديد من الإصابات خلال تلك المظاهرات، والتي وثقتها عدة فيديوهات رسمية".

واستعرض كذلك عدة انتهاكات بحق الفلسطينيين، مشيرًا إلى أنه حسب المعلومات الأخيرة من السلطات الإسرائيلية أوضحت أنه في الـ 31 من مايو الماضي اعتقل العديد من الفلسطينيين وارتفع عدد المعتقلين إلى 242.

ودعا ملادينوف، خلال الاستجابة لجائحة كورونا، إلى إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.